الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

المطالبة بمنتخب سيدات للعبة "اليد".. خريطة حصاد الرياضة النسائية 2020

الأحد 27/ديسمبر/2020 - 07:11 م
هير نيوز


شهد عام 2020 العديد من الأحداث الرياضية علي مستوي جميع الألعاب النسائية منها كرة القدم-التنس-السلة-الطائرة-اليد والعديد من الألعاب الأخري.

يد سيدات 

شهدت بطولة اليد للسيدات تغيرات عديدة هذا العام بسبب فيروس كورونا، والذي تأثرت به الرياضة بصفة عامة وكرة اليد بصفة خاصة، وتعرض "هير نيوز" أهم الاحداث التي شهدتها منافسات كرة اليد علي المستوي المحلي والتي تمثلت في الآتي.

كان من أهم تلك التأثيرات قرار الاتحاد المصري لكرة اليد برئاسة هشام نصر، تعليق بطولات كرة اليد في 1 يونيو، قبل أن يتم استكمال النشاط والمنافسات يوم 25 أغسطس، بعد توقف دام لأكثر من 3 أشهر بسبب فيروس كورونا.

حصل فريق الشمس علي بطولة الدوري لأول مرة في تاريخه برصيد 40 نقطة بفارق 4 نقاط علي حامل اللقب في النسخة السابقة النادي الأهلي الذي احتل المركز الثاني برصيد 36 نقطة، حيث حسم نادي الشمس اللقب في المواجهة الأخيرة أمام النادي الأهلي الذي كان يحتاج للفوز من أجل التساوي في عدد النقاط مع الشمس واللجوء لمباراة فاصلة، ولكن الشمس حقق الفوز بنتيجة 2522 دون الحاجة لمباراة فاصلة ليكسر الشمس هيمنة الأهلي علي لقب الدوري وحقق اللقب للمرة الأولى في تاريخه.

فيما حقق فريق سبورتنج كأس مصر، بفوزه علي فريق الزمالك في المباراة النهائية بنتيجة 2919، فيما استطاعت سيدات سموحة حصد الميدالية البرونزية بعد فوزهن في لقاء تحديد المركز الثالث والرابع علي سيدات الشمس بنتيجة 3231.

ومن الأحداث التي شهدتها كرة اليد هذا العام عودة المطالبة بوجود منتخب سيدات للعبة اليد، وهي اللعبة الجماعية الوحيدة بدون منتخب أول للسيدات في مصر، وشارك في الحملة لاعبات مواليد 982000 2002، وكان قد سبق لهن المشاركة مع منتخبات الناشئات في بطولة إفريقيا والعالم. 

وكانت مي الشواربي حارسة مرمي منتخب 98 وقائدة الفريق قد انتقدت تصريحات عبده عبد الوهاب عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري بشأن منتخب السيدات وكشفت "مي" أن عضو مجلس الإدارة يرى أن منتخبي 98،2000 قد فشلا، ولذلك لم يتم تكوين منتخب سيدات ونصح الجيل الأصغر ألا يخطئ مثلهم، وهو ما نفته قائدة 98. 

وأوضحت "مي" أن فريقها قدم مفاجأة كبرى وأداء رائع وكان ندًا للمنتخبات الأوروبية والعالمية، ما دفع حسن مصطفى رئيس الإتحاد الدولي للنزول إلي أرض الملعب لتحيتهم، مشيرةً إلى أن منتخبي الناشئات والشابات حققن إنجازًا بالفوز ببطولة إفريقيا رغم غياب مصر علي الساحة. 

وكانت لاعبات مصر المحترفات مروة عيد ورحاب جمعة قد انتقدن سابقًا عدم تأسيس منتخب يد للسيدات وأعربن عن إحباطهن من ذلك.

كرة السلة 

مع نهاية عام 2020 شهدت كرة السلة النسائية الكثير من الإنجازات المحلية والقارية والعالمية، على الرغم من الصعوبات التي واجهت العالم المتمثلة في فيروس كورونا، وتبرز "هير نيوز" أهم الأحداث التي عاصرناها في عام 2020.

المنتخب الوطني للسيدات:-
بعد استضافة مصر لبطولة كأس الأمم الأفريقية والمؤهلة إلى كأس العالم، فاز المنتخب الوطني للسيدات تحت 18 ببطولة أفريقيا للمرة الثانية في تاريخه، بعد فوزه في المباراة النهائية على منتخب مالي بنتيجة 68 63، وضمان صعوده لكأس العام في نسختة القادمة بعد مباراة السنغال، ورغم الهزيمة من المنتخب السنغالى بفارق أقل من المباراة الأولى.

واستحقت كل من هاجر ياسين، ويارا أسامة أن يكونا ضمن أفضل خمس لاعبات في البطولة، وحصدت اللاعبة يارا أسامة على لقب أفضل لاعبة في كأس الأمم الأفريقية.

وضمت قائمة منتخب مصر للناشئات كلًا من: فاطمة قابيل، سلمى بهجت، آية الفقي، ساندي عبد اللطيف، هاجر ياسين، حبيبة عبد الحميد، هالة ياسين، يارا حسين، منة الله الغريني، فريدة مسعد، ملك صادق، فريدة يوسف.

-خروج المنتخب المصري لكرة السلة للناشئات المشارك بكأس العالم للمهارات تحت 17 سنة من دور الثمانية بعد الخسارة من منتخب ليتوانيا.

والجدير بالذكر أن المنتخب المصري للناشئات قد فاز على أستراليا وخسر من إسبانيا بدور المجموعات، وتعتبر البطولة الأولى من نوعها التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة السلة، وذلك بسبب الظروف التي يمر بها دول العالم بسبب فيروس كورونا.

كأس مصر للأندية:-
- حصل فريق نادي هليوبوليس للسيدات على المركز الأول ببطولة كأس مصر للسيدات، بعد فوزه على فريق نادي سموحة، الذي حل في المركز الثاني في المباراة التي اقيمت بصالة الشباب والرياضة بمدينة 6 أكتوبر، بينما جاء فريق نادي سبورتنج بالمركز الثالث بعد فوزه على نادي الجزيرة للسيدات

الدوري المصري الممتاز:-

- حصل فريق النادي الأهلي للسيدات على درع بطولة الدوري العام الممتاز "أ" سيدات، والميدالية الذهبية بعد فوزه في الدور النهائي على فريق نادي سبورتنج بنتيجة 75- 72، والذي جاء في المركز الثاني، وذلك في المباراة التي أقيمت بصالة الشباب والرياضة بمدينة 6 أكتوبر.

الدوري الممتاز ب:-

فاز نادي مدينة نصر بالمركز الأول، وجاء في المركز الثاني نادي الغابة وتمكنا من الصعود لبطولة الدوري الممتاز أ. 

كرة الطائرة 

بعد قرار الاتحاد المصري للكرة الطائرة برئاسة الدكتور "سامح حمدي"، تعليق بطولات الكرة الطائرة في 8 أبريل 2020، قرر الاتحاد المصري للكرة الطائرة استكمال نشاط الكرة الطائرة والمنافسات يوم15 أغسطس للسيدات، وعلى الرغم من تلك الصعوبات بسبب انتشار فيروس كورونا على مستوى العالم، شهد عام 2020 الكثير من الأحداث الرياضية على مستوى الكرة الطائرة وتبرز "هير نيوز" هذه الأحداث التي تمثلت في الآتي:-

المنتخب الوطني للسيدات:-

احتل منتخب سيدات الكرة الشاطئية المركز الرابع فى تصنيف الاتحاد الأفريقي في القارة السمراء لعام 2020، وحصل المنتخب المصري على 3060 نقطة، واحتل منتخب مورشيس المركز الأول فى التصنيف برصيد 3470 نقطة، وجاء منتخب المغرب فى المركز الثاني برصيد 3460 نقطة.

بطوله الدوري الممتاز:-

نجح الفريق الأول لسيدات الكرة الطائرة بالنادي الأهلي بقيادة حمدي الصافي، المدير الفني في حصد لقب بطولة الدوري الممتاز للكرة الطائرة، قبل نهاية المسابقة بجولتين دون تلقي أي خسارة، وبذلك ينجح النادي الأهلي لسيدات الكرة الطائرة في حصد لقب الدوري للمرة الـ36 في تاريخه، وجاء نادي الصيد في المركز الثاني وفي المركز الثالث نادي الزمالك.

بطولة كأس مصر 20192020:-

توجت سيدات الأهلي بكأس مصر بعد فوزه على فريق الصيد، الذي حل في المركز الثاني، يليهم في المركز الثالث نادي الزمالك، بعد فوزه على نادي الجزيرة الذي جاء في المركز الرابع.

بطولة الكرة الطائرة الشاطئية للسيدات بمنطقه الجيزة:-

حصلت دعاء الغباشي وفريدة العسقلان بالنادي الأهلي على المركز الأول، واللاعبتان نادين زعتر وحبيبة زعتر بنادى الصيد (أ)، على المركز الثانى، وفاز بالمركز الثالث نادى الصيد (ب)، باللاعبين زينة العالمي وليلى عماد، والمركز الرابع فريق ساند هيرو رندا رضوان ومروة مجدي. 

بطولة الكرة الطائرة الشاطئية للسيدات بمنطقه بورسعيد:- 
فاز ببطولة الجمهورية ببورسعيد الشاطئية للأنسات فريق الصيد "ب" بالمركز الأول، وفريق الصيد "أ" بالمركز الثانى، وفريق سبورتنج بالمركز الثالث، بحضور الدكتور سامح حمدى رئيس اللجنة المؤقتة لإدارة الاتحاد والمهندس طلعت الطوبشى رئيس منطقة بورسعيد، والمهندس ياسر عياد نائب رئيس منطقة بورسعيد. 

ads
ads