السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 أمراض نفسية تُصيب المرأة أكثر من الرجل

الثلاثاء 30/نوفمبر/2021 - 06:59 ص
هير نيوز

نظرًا لظروف حياتك السيئة وضغوط الحياة اللامتناهية التي تطحنك يوميًا في منزلك، عملك، حتى الشارع، تأكدي أنكِ ستصبحين عُرضة للإصابة بالكثير من الأمراض النفسية أكثر من الرجل ذاته في وقتنا الحالي.


فقد تحولتي عزيزتي المسكينة لإنسان آلي، يعمل طوال الوقت وملزم بتمثيل عدة أدوار في نفس الوقت؛ فأنتِ ربة المنزل، الطباخة، مربية الأطفال، عاملة النظافة، الأم، السواقة، العاملة، والزوجة والأم وأحيانًا أخرى الأب، وغيره. وبجانب كل هذا تتعرضين لتغييرات هرمونية سخيفة من وقت لآخر، والتي بالتأكيد تتسبب لك في ظهور بعض الأمراض النفسية، مثل القلق، والاكتئاب، وحدوث العديد من المشكلات النفسية الأخرى لك.


وفي إحصائية واردة أخيرًا من بريطانيا، عن الفترة ما بين 2003 و2013، هناك 15 في المئة من نساء في بريطانيا والولايات المتحدة يعانين من نوع من الأمراض النفسية، التي تتراوح بين الخفيفة والمتوسِّطة والشديدة، علمًا أنّ النسبة تعتبر مقلقة، كما أن الوضع في قارة أميركا اللاتينية ليس بالأفضل؛ حيث أجريت إحصائية بمعهد «كلاوديا» المتخصص في شؤون الأسرة والمرأة خلال الأشهر الست الماضية، وجاء في النتيجة أنَّ 17 في المئة من النساء في أميركا اللاتينيَّة يعانين من نوع أو أكثر من الأمراض والعقد النفسية.


تخيلي عزيزتي أن المرأة الأمريكية والأوروبية وبالأخص الدول المتقدمة لديها أمراض نفسية، فمال بالك بحال المرأة في العالم الثالث ومعظم دول أفريقيا وآسيا.
 
عمومًا، تعالي نتعرف اليوم في «هير نيوز» على أهم خمس أمراض نفسية تُصيب المرأة أكثر من الرجل؛ وذلك لكي تبدأي تتخذين خطوات إيجابية نحو العلاج النفسي للتخلص من المرض والشعور بالسعادة، كالآتي:


 

1. مرض الاكتئاب:
تصاب المرأة أكثر من الرجل بالاكتئاب لأسباب كثيرة، بعضها متعلقة بالظروف المحيطة، والبعض الآخر يتعلق بتغير الهرمونات، حيث يتراوح الاكتئاب بين مزمن ومؤقت. ويرجع السبب في ذلك إلى أن الرجل في العالم الثالث يملك خيارات كثيرة في الحياة، من المُمكن أن يختارها لمواصلة حياته بعد الإصابة بنكسة ما، أما المرأة فخياراتها قليلة وتتحطم سريعًا تحت الضغوط الشديد مثل؛ الانفصال أو موت عزيز عليهن.


فالمرأة ذات طبيعة عاطفية أكثر من الرجل، لذلك تتعرض للاكتئاب سريعًا وقد تتعدد أشكال الإصابة بالاكتئاب في مراحل معينة، منها اكتئاب ما قبل الولادة أو بعدها، اضطراب ما قبل الحيض، اكتئاب سن اليأس.


ويذكر الأخصائيون أن من أعراض الاكتئاب: فقدان الاهتمام بأمور كانت تحبها المرأة سابقا، صعوبة في التركيز، فقدان الوزن بشكل سريع وغير مفهوم، الشعور بالضعف والإرهاق الشديد بدون سبب واضح، الشعور بالذنب غير مفهوم المصدر، القلق الدائم والانفعالات، الشعور باليأس من المستقبل، البكاء بدون سبب محدد،  اضطرابات في النوم، تقلبات وتحولات مزاجية والرغبة بالموت.


ولا يمكن أن نتجاهل بالطبع "إكتئاب ما بعد الولادة"؛ حيث يعتبر اكتئاب ما بعد الولادة من الأمراض النفسية الخطيرة التي تصيب نسبة 3% من النساء.وفي هذا الإطار، فإن المرأة لا تقبل الطفل الذي أنجبته، وتشعر بالنفور منه، وتتمنى لو أنه لم يولد. لذا، يحذر الأطباء  بأن المرأة المصابة باكتئاب ما بعد الولادة قد تشكل خطرًا على حياة المولود الجديد.


 

2. الوسواس القهري
المرأة بطبعها شكاكة وموسوسة، وهذا ما أكدته نتيجة دراسة برازيلية؛ حيث إن قلق المرأة، وبخاصة الأم، يمتد إلى كل صغيرة وكبيرة في حياتها، ما يؤدي إلى الإصابة بما يُعرف بـ«القلق الوسواسي»، الذي يطارد النساء أكثر من الرجال، المعروف عنهم عدم مبالاتهم بكثير من الأمور التي تقلق النساء.


ولعل أكثر ما يميز إصابة المرأة بمرض الوسواس القهري، هو أنهن يجبرن أنفسهن على تكرار أفعال وتصرفات غير منطقية ورغم ذلك تتمسك بها ولا تشعر بالراحة إلا عند ممارستها.


ومن بين الأعراض الأخرى التي تظهر على المرأة :الخوف من التلوث أو أي شيء غير نظيف،  الشك ومواجهة صعوبة في تحمل عدم اليقين، الحاجة إلى أن تكون الأشياء بشكل منظم ومتناسق، أفكار عدوانية أو مروعة حول فقدان السيطرة وإيذاء النفس أو الآخرين.


 

3. الشعور بالدونية
كثير من النساء تشعر إنها أقل من الرجل وأضعف منه وأقل دهاء منه، ولكن هذا ليس صحيح في معظم الأحيان. والمفاجأة أن مصدر شعور المرأة بالدونية هو الرجل نفسه، بحسب مجموعة من الإحصائيات واستطلاعات الرأي العالمية، علمًا بأن نسبة هذه العقدة المزعجة بين النساء ترتفع إلى نحو 45%، فيما هي لا تتجاوز 4% في صفوف الرجال.
 
ولهذه العقدة أسباب ربما تتعلق بإحساس المرأة بأنها غير جميلة أو رشيقة بسبب كلام الرجل السئ عنها، ولكن الأصل ربما يتعلق بالتربية التي تتلقاها المرأة في الصغر، أي ربما أنها جميلة ورشيقة، بيد أنها تشعر بأنها دون مستوى الآخرين.


 
4. القلق النفسي
تخاف المرأة كثيرًا بل ترتعب من المجهول، وما تخبئه الأيام، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على القلق حول المستقبل؛ وبخاصة إذا كان وضعها العائلي غير مستقر أو بسبب غياب أولادها، مثلًا، فإن المرأة تخاف ممَّا يمكن أن يحدث لها، وتفكر دائمًا في الجانب السلبي من المجهول الذي لا تعرفه، أو ربما الذي ليس له وجود حقيقي.


وتبدأ تعاني من اضطراب القلق  المفرط، وقد أكد أحد الأطباء النفسيين أن 50% من النساء يعانين من اضطراب القلق والتوتر في حياتهن، حيث تشمل اضطرابات القلق ( اضطراب الهلع، اضطراب الوسواس القهري، الرهاب الاجتماعي).


كما تشمل عوامل القلق؛ الخوف من المرتفعات، الخوف من أشياء معينة، كما أكدت أخر دراسة تم إجراؤها هذا العام أفادت أن النساء يعانين من اضطراب القلق مقارنة بالرجال بنسبة 23.5% مقابل 15%.


ويمكن ملاحظة أعراض اضطراب القلق من خلال؛ العصبية المزمنة والتهيج، مشاعر الموت والكوارث، سرعة نبضات القلب، مشاكل الجهاز الهضمي، التعرق الشديد والرعشة، فرط في التنفس، الضعف والتعب، الأرق الشديد، وعدم القدرة على التركيز.


 

5. اضطراب ثنائي القطب
قد تلعب الهرمونات دورا مهما في ظهور اضطراب “ثنائي القطب” لدي النساء اللواتي يعانين من تقلبات شديدة في المزاج تتأرجح بين الهبوط والصعود، والتي قد تتضمن الهوس الذي يصاحبه الحماس والرغبة في النجاح والاجتهاد، الاكتئاب الذي ترافقه أعراض اليأس وسيطرة الأفكار الانتحارية، وتساهم هذه الأعراض في إصابة المرأة باضطرابات في النوم، وعدم القدرة على اتخاذ القرار الصحيح، وعدم الإحساس بالبهجة.


وفي هذا النوع عادة ما تصاب النساء بنوبات الاكتئاب أكثر من نوبات الهوس، ويمكن علاج اضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني دون البقاء في المستشفى.
 
وفي النهاية، إياكِ عزيزتي حواء أن تستسلمي لهذه الأمراض النفسية الخطيرة، لا تتردي وتوجهي فورًا لأخصائي أو طبيب نفساني، بدلا من أن تحاولي أن تكتمي كل تلك الضغوط بداخلك وتفائلي كل شئ سيكون بخير...اطمئني!


اقرأ أيضًا..

أشهر 3 أمراض نفسية تُعاني منها السيدات.. فيديو


ads