السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

عالم أزهري عن تعدد الزوجات: اتركوا شرع الله يُنظم البيوت| فيديو

الثلاثاء 30/نوفمبر/2021 - 09:37 م
المشرف العام على
المشرف العام على الرواق الأزهري الدكتور عبد المنعم فؤاد

قال المشرف العام على الرواق الأزهري، الدكتور عبد المنعم فؤاد، إن الشرع حدد للرجل الزواج بأربع نساء، وإن الشرع وضع شرط العدل لتحقيق هذا الأمر ومن لم يستطع تحقيقه فواحدة تكفي.


تعدد الزوجات

وأضاف المشرف العام على الرواق الأزهري، الدكتور عبد المنعم فؤاد، في اتصال هاتفي لبرنامج "صالة التحرير" على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الثلاثاء، أن المرأة وهي تتزوج تعلم جديدًا أن للرجل الحق في أن يتزوج مرة أخرى.




وتابع المشرف العام على الرواق الأزهري، الدكتور عبد المنعم فؤاد: "فيما يخص مسألة تعدد الزوجات: "ابعدوا عن قانون الأحوال الشخصية، اتركوا شرع الله هو الذي ينظم البيوت".


وأشار المشرف العام على الرواق الأزهري، إلى أن أكثر النساء حديثا عن مسألة تعدد الزوجات هن المتزوجات، وليس غير المتزوجات.


دار الإفتاء وتعدد الزوجات

وكانت دار الإفتاء، قد أدلت بدلوها في الجدل الدائر حول قضية تعدد الزوجات، بعد تصريحات، الدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر.

حيث قالت دار الإفتاء المصرية في حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "الأصل في الشريعة الإسلامية الزواج بواحدة وليس التعدد، وإنما أبيح للرجل الزواج مرة أخرى على خلاف الأصل، عند الحاجة".


وتابعت دار الإفتاء: "من المعلوم أن الإسلام لم يأت بتعدد الزوجات، بل جاء بالحد منه، حيث كان شائعا في الجاهلية تزوج الرجل بما شاء من النساء دون تقيد بعدد معين، ومن المعلوم أنه لم يرد في القرآن، أو السنة، ما يدل على أنه يجب على من تزوج واحدة أن يتزوج بأخرى، وإنما أبيح للرجل الزواج مرة أخرى، على خلاف الأصل عند الحاجة، لما فيه من المنافع، فتعدد الزوجات ليس مقصودًا لذاته، ولذلك نص الجمهور على استحباب الاقتصار على زوجة واحدة عند خوف الجور في الزيادة استنادا، وكذلك في خصوص الزوجة التي أنجب الرجل منها الذرية، فالأصل في الشريعة الإسلامية الزواج بواحدة وليس التعدد".

 

اقرأ أيضًا..

"الأزهر" يوضح الحالات الطبية الجائز فيها تعدد الزوجات


ads