الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«لو لمّح اسجنيه».. كيف تحصلين على حقك في قانون التحرش الجديد؟

الأربعاء 01/ديسمبر/2021 - 06:31 م
هير نيوز

"ما تيجي ونجيب مليجي.. ما تيجى فى الصالة ونجيب أصالة.. أكيد ماما نحلة عشان تخلف العسل ده كله"، كل هذه جمل تُقال للتحرش اللفظي والمعاكسات التي تتعرض لها السيدات والفتيات بصفة يومية.


وفي إطار الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة العنف ضد المرأة، والذي بدأ في 25 نوفمبر الماضي ويمتد حتى 10 ديسمبر الحالي،  يجب أن تعلمي عزيزتي أن المعاكسات والألفاظ والإيحاءات الجنسية تندرج تحت ما يُسمى بالـ"تحرش اللفظي"، والتحرش في العموم يعتبر جريمة يعاقب عليها القانون، بعد تعديل قانون العقوبات لمواجهة التحرش الجنسي، وتغليظ العقوبة على المخالفين.



جريمة التحرش وعقوبتها

جاءت أبرز تعديلات القانون الجديد رقم 141 لسنة 2021، بأن عقوبة مرتكب جريمة التحرش سواء كان لفظيًا، أو بالفعل، أو سلوكيًا، أو عن طريق الهاتف أو الإنترنت، قد تصل إلى السجن لمدة لا تقل عن سنتين ولا تتجاوز الأربع سنوات، وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه مصري ولا تزيد عن مائتي ألف جنيه مصري، وإذا تكرر نفس الفعل، ستزيد العقوبة من 3 – 5 سنوات وغرامة لا تقل عن مائتي ألف جنيه مصري.


السلطة الوظيفية والأسرية

كما توسعت دائرة قانون التحرش الجنسي، لتشمل أيضا 3 أنواع جديدة من الجناة، وهم من كانت له سلطة وظيفية أو أسرية أو دراسية على المجني عليه، أو مارس عليه أي ضغط تسمح له الظروف بممارسته عليه، أو ارتُكبت الجريمة من شخصين فأكثر، أو كان أحدهما على الأقل يحمل سلاحًا، لتكون العقوبة السجن مدة لا تقل عن سبع سنوات.




حقوق وواجبات المرأة

يجب على كل السيدات السعي لمعرفة حقوقها في القانون، والتدخل لمساعدة من يتعرضن للتحرش ودعمهن، فلا تترددي في قول "لا" لأي متحرش، وأبلغي عنه فورًا.


فالمتحرش يجب أن يتحمل مسؤولية جريمته ويجب علينا نحن أن نعمل على تفعيل العقوبات الجديدة المفروضة على جريمة التحرش، فنحن بحاجة ماسة لتكوين إجماع مجتمعي قوى ضد هذا السلوك لكي يراه الجميع على أنه جريمة يجب معاقبة مُرتكبها.


وأخيرًا، "لو اتحرش بيكِ، اوعي تخافي، اوعي تسكتي، اسجنيه فورا".


اقرأ أيضًا..

«تاجر الفاكهة وسائق الميكروباص».. مسلسل التحرش عرض مستمر


ads