الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لـ «قلة النوم» تأثير على صحتك وجمالك.. تعرفي عليه

الخميس 02/ديسمبر/2021 - 11:06 ص
هير نيوز

الحصول على قسط كافٍ من النوم شيء مهم للحفاظ على صحة الأشخاص ونشاطهم، وبشكل خاص النساء فهن بحاجة للنوم بشكل جيد حتى يمكن تعزيز صحتهن والحفاظ على جمالهن.

وهناك الكثير من الفوائد التي تحصلين عليها عند الحصول على فترة كافية من النوم بشكل يومي، قد تجعلك تقدسين فترة النوم ولا تتهاوني في الحصول على عدد ساعات نوم كافية، ومن أبرزها:




- تقوية الجهاز المناعي

أثناء النوم ينتج جهازك المناعي مواد واقية ومقاومة للعدوى مثل الأجسام المضادة والسيتوكينات، تستخدم هذه المواد لمكافحة البكتيريا والفيروسات؛ مما يمنح جهازك المناعي مزيدًا من الكفاءة للدفاع عن جسمك ضد الأمراض.

كما يمنع الحرمان من النوم جهاز المناعة من بناء قوته، إذا لم تحصلي على قسط كافٍ من النوم فقد لا يتمكن جسمك من صد البكتيريا، وقد يستغرق أيضًا وقتًا أطول للتعافي من الأمراض.

 

- الجهاز العصبي المركزي

جهازك العصبي المركزي هو طريق المعلومات الرئيسي السريع لجسمك، النوم ضروري للحفاظ على عمله بشكل صحيح لكن الأرق المزمن يمكن أن يعطل الطريقة التي يرسل بها جسمك عادة المعلومات ويعالجها.

وأثناء النوم تتشكل مسارات بين الخلايا العصبية في دماغك والتي تساعدك على تذكر المعلومات الجديدة التي تعلمتها، ويؤدي الحرمان من النوم إلى إرهاق دماغك فلا يمكنه أداء واجباته أيضًا.

قد تجدين أيضًا صعوبة في التركيز أو تعلم أشياء جديدة، وقد تتأخر أيضًا الإشارات التي يرسلها جسمك فيزيد من مخاطر تعرضك للحوادث.


- شحوب البشرة والهالات السوداء

بالنسبة لتأثير قلة النوم على جمالك فهو يكون بنسبة كبيرة على بشرتك ومنطقة حول العينين، فإن شحوب البشرة يكون ناتج عن الإرهاق وعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم، كما أن السهر والأرق يسبب ظهور الهالات السوداء تحت العين، وهي مشكلة يصعب علاجها.

وبذلك يؤثر عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم على بشرتك وجمالك، ويسبب أيضاً ظهور علامات الشيخوخة على بشرتك بشكل مبكر.




اقرأ أيضا..

3 أطعمة تقضي على اضطرابات النوم في أيام معدودة.. هل تعرفينها؟


ads
ads