الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الشيخة بدور القاسمي.. أول عربية وثاني امرأة رئيسة للاتحاد الدولي للناشرين

الثلاثاء 07/ديسمبر/2021 - 06:01 ص
هير نيوز

الشيخة بدور القاسمي، ابنة إمارة الشارقة، هي مثال يُحتذى به كأول امرأة عربية على الإطلاق، وثاني امرأة تشغل منصب رئيسة للاتحاد الدولي للناشرين طوال تاريخه الممتد على مدى 125 عامًا.



الشيخة بدور القاسمي

بدأت الشيخة بدور تجربتها الشخصية، مع إنشاء "مجموعة الكلمات" التي تهدف إلى بث الحياة في قصص الأطفال باللغة العربية. من خلال إرفاق تصاميم مبتكرة وجميلة تجذب الطفل وتقوي لغته العربية.


أسست الشيخة بدور، مؤسسة "كلمات" ومجلس كتب اليافعين الذي يهدف إلى إرساء حب القراءة لدى الأطفال. كما أطلقت مبادرة "أرى" التي تستهدف الأطفال المعاقين بصريًا.




إنجازات بدور القاسمي للأطفال

خلال مبادرة "أرى" تم التبرع بكتب ذات طباعة بحجم كبير وأخرى مكتوبة بطريقة (برايل) وكتب مسموعة، كي لا يحرم أي طفل من متعة القراءة أو الاستماع إلى القصص.


ولإيمانها أن الصراعات لا تقاوم إلا بقوة الثقافة، فقد دعمت الشيخة بدور مكتبة "سمير منصور" في قطاع غزة بفلسطين، وساعدت على ترميمها.




كما كللت جهودها بتعزيز إسهامات الشارقة بوصفها مركزا للقراءة والمعرفة والثقافة عندما تم اختيارها العاصمة العالمية للكتاب لعام 2019، من قبل اليونسكو.


حققت أعمال الشيخة بدور في مجال تمكين المرأة إنجازًا فريدًا عندما أسست PublisHer عام 2019، وهي كيان غير رسمي للتواصل والتفاعل لتعزيز دور المرأة في المناصب القيادية في صناعة النشر.


أول امرأة عربية في المنصب




وتم انتخاب الشيخة بدور القاسمي، كأول رئيسة عربية للاتحاد الدولي للناشرين، وعن تسلمها المنصب قالت: "شرفت للغاية بترشيحي لرئاسة الاتحاد الدولي للناشرين.. خاصة أني ثاني امرأة تتقلد هذا المنصب".


الاتحاد الدولي للناشرين، له دور كبير في دعم قطاع النشر، كما أنه يمثل 86 منظمة في 71 دولة حول العالم. كما يدعم الاتحاد أعضائه حول العالم من خلال العديد من المبادرات التي تهدف إلى المعرفة ونشر ثقافة القراءة.

 

اقرأ أيضًا..

بدور القاسمي.. أول امرأة تتولى رئاسة الاتحاد الدولي للناشرين


ads
ads