الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«بيزعق ومش عارفة اتفاهم معاه».. نصائح ذهبية للتعامل مع الزوج العصبي

الأربعاء 08/ديسمبر/2021 - 03:52 ص
هير نيوز

تشتكي بعض النساء من أن أزواجهن عصبيين بدرجة لا تحتمل ولا يقبلون النقاش، وهنا ينقسم رد فعل الزوجة إلى قسمين إما أن ترد عليه بنفس الأسلوب العصبي وبنبرة صوت أعلى لكي تسيطر عليه من وجهة نظرها، أو تتجاهله وتكون في قمة البرود وتتظاهر وكأنها لا تسمعه، ولكن أي أسلوب أفضل في التعامل؟.




وفي هذا الصدد، قالت الدكتورة هالة منصور، أستاذ علم الاجتماع بجامعة بنها، إن أي سلوك إنساني معدي، حتى العصبية والانفعال عدوى تعتمد على أجسام المناعة لدى الشخص، والمرأة أول ما تشعر أن زوجها أصبح عصبي، بتبدأ تكون نظام مناعة ذاتي أو دفاع نفسي وقد يكون هذا النظام هو البرود التام أو العصبية المبالغة حتى يكون هناك استمرارية في العلاقة.


وأضافت في تصريحاتها لـ«هير نيوز» أن المرأة الذكية ستنجح في تطوير استراتيجية التعامل مع زوجها؛ حيث قد تكون أكثر برودًا لتتمكن من امتصاص عصبية زوجها وبالتالي تمر موجة العصبية في سلام، ولكن على النقيض قد يؤدي برود المرأة إلى زيادة عصبية الرجل، وفي الحالة دي يجب على المرأة مواجهة العصبية برد فعل عنيف حتى يعرف الرجل حدوده عند التعامل معها.




ولفتت الدكتورة هالة منصور، أستاذ علم الاجتماع بجامعة بنها إلى أن رد الفعل يعتمد على الموقف نفسه، فهناك طرق كثيرة للسيطرة على عصبية الرجل وقد تختلف حسب طبيعة الرجل؛ من الممكن أن تقوم المرأة بالتجاهل وتتسم بالبرود وأحيانًا أخرى يمكن أن تغير الموضوع لموقف أخر، وأحيانًا أخرى يمكن أن تتحمل وتمتص العصبية وذلك حسب الرغبة في إدارة الموقف.


وأكملت قائلة أن مع ضغوط الحياة التي نعيشها حاليًا، يتعرض الرجل لأعباء كثيرة في العمل تخلق بداخله درجة من العدوانية والاكتئاب والشذوذ النفسي في التعامل مع من حوله، وقد يفرغ شحنة عصبيته في العمل ويصبح أقل عصبية في المنزل أو العكس، فهي عملية نسبية على حسب الشخص وعلى حسب تقبل الشخص الأخر وعلى حسب الظروف التي يمر بها.


وأنهت الدكتورة هالة منصور، أستاذ علم الاجتماع بجامعة بنها حديثها قائلة أن ربنا سبحانه وتعالى قال أن الزواج يجب أن يبني على المودة والرحمة، المودة تعني أن كل طرف عليه أن يتودد للأخر، والرحمة تكمن في أن  كل طرف يلتمس العذر للآخر.




كما قالت الإعلامية رضوى الشربيني، أن التعامل مع الزوج العصبي يجب أن يكون في هدوء وبنبرة صوت منخفضة حتى لا تفقد المرأة أنوثتها وفي نفس الوقت لا تقع في الخطأ، لأنها  إذا تعاملت مع الرجل الند بند ستصبح رجل وسيؤثر هذا بالطبع على أطفالها وحالتهم النفسية إذا رأوها في شجار دائم مع الأب وسيصبحون أطفال معقدين مع أن الموقف كان ممكن يتوقف على امتصاص الزوجة لغضب زوجها بكلمة وتفاهم.




أما الداعية مصطفى حسني، فيؤكد أن المرأة السعيدة هي تلك التي أتقنت فهم طبيعة نفسية وعقلية زوجها وعملت استراتيجية في فن التعامل معاه، عندئذ حب المرأة سيتملك قلب الرجل ولن ينازعها أي أحد على الإطلاق، فأي رجل له كبرياء ولكن من الممكن أن تسيطر عليه المرأة بسهولة لو فهمت كيفية تتعامل معاه، حيث سيصبح الرجل طفل جميل مطيع لو فهمت استطاعت المرأة فهم طبيعة شخصيته ومنحته مزيد الاحترام اللازم.


اقرأ أيضًا..

إزاي تغازلي زوجك؟.. الإجابة من وجهة نظر جروبات «فيسبوك»


ads
ads