الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ريجيم التمر.. فوائد «الرطب» في التخلص من الوزن الزائد

الأربعاء 08/ديسمبر/2021 - 04:57 ص
هير نيوز

يُعتبر كل من النظام الغذائي والتمارين الرياضية ركنان لا مفر منهما في رحلة إنقاص الوزن، ولا يمكنك خسارة الوزن الزائد دون اتباعهما معا، ولكن هناك أطعمة تساعد على حرق الدهون والتخلص من السموم في الجسم وتنظيم مستويات السكر في الدم وتقليل الالتهابات.

ويُعد التمر من أبرز أنواع العناصر الغذائية الغنية بالألياف وقليلة السعرات الحرارية والتي تساعد في عملية خسارة الوزن، فله طعم لذيذ ومفضل للكثير منا بالإضافة إلى قدرته على التخسيس، حسب مجلة "times of india".



القيمة الغذائية للتمر

الكربوهيدرات: 44٪ إلى 88٪
الألياف الغذائية: 6.4٪ إلى 11.5٪
البروتين: 2.3٪ إلى 5.6٪
الدهون: 0.2٪ - 0.5٪ كما تحتوي على الحديد والمغنيسيوم والنحاس والكالسيوم والصوديوم والفيتامينات الأساسية.


- كيف يساعد التمر في إنقاص الوزن؟ 
 
يحتوي التمر على كميات كبيرة من الألياف، والمأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف تبطئ عملية الامتصاص في الأمعاء الغليظة، مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول من الوقت. 

وتساعد الألياف أيضًا في إنتاج الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة في الأمعاء، مما يساعد في عملية الهضم ويعزز عملية التمثيل الغذائي في النهاية.

وأيضا يحتوي التمر على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة، ليست كل الدهون ضارة بالصحة، حيث تساعد الأحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة في التمر على تقليل الالتهاب الذي يحدث لأسباب مختلفة مثل الإصابة والتورم واستهلاك الأطعمة غير الصحية.

كما أن التمر مصدر ممتاز للبروتين، وعند محاولة التخلص من الكيلوجرامات يحتاج المرء إلى تناول كمية جيدة من البروتين الموجود في التمر، حيث يمكن أن تساعدك البروتينات في بناء العضلات وإصلاحها.



كما يشبع التمر الرغبة في تناول الحلوى، التحدي الأكبر عند اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن هو التحكم في شهيتك للحلوى، ولن تكبح هذه الفاكهة الحلوة شغفك بشيء حلو فحسب بل ستمنعك أيضًا من تناول الأطعمة غير الصحية.


كم عدد التمور التي يجب أن تستهلكها؟
قد يساعد التمر في إنقاص الوزن فقط عندما تاكليه بشكل معتدل، والإفراط في أكله يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، تناول من 4 إلى 5 تمرات يوميًا لإشباع رغباتك في تناول الحلويات وإبعاد آلام الجوع.

اقرأ أيضًا..

خبيرة تغذية تشرح فوائد نواة التمر في علاج السمنة


ads