الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل تُسبب «مشكلات السلايف» تفكك العائلات؟.. استشاري صحة نفسية يُجيب

الأربعاء 15/ديسمبر/2021 - 12:17 ص
هير نيوز

"مشاكل السلايف" في العائلات هي مشاكل شائعة منذ قديم الأزل، فعندما يكون هناك أخوة ويتزوج كل منهم امرأة تبدأ النساء في الغيرة من بعضهن وعمل المقارنات وهذا ما يسبب المشاكل بين العائلة ويسبب أحياناً التفكك والقطيعة في الأسر.

وعلق الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، على "مشاكل السلايف" قائلا: «مركب الضراير سارت ومرطب السلايف غارت.. هذا هو مثل مصري قديم أدركنا معناه بعدما كبرنا، فمن أهم أسباب المشكلات في البيوت المصرية هي وجود السلايف مع بعضهن في بيت واحد، فيكون الأمر أصعب من أن تكون هناك ضرائر معًا في بيت واحد، فالمشاكل بينهم تكون متجددة وحادة ومتأججة خاصة إذا كانوا في منزل واحد أو أطفالهم في مدرسة واحدة أو تجمعهم مواقف اجتماعية تجتمع فيها الأسر».




الدوافع النفسية لمشاكل السلائف

وأضاف الدكتور وليد: «من أهم الدوافع النفسية لمشاكل السلايف هي الغيرة، فكل واحدة تغير من الأخرى وتقوم بمقارنة المعيشة أو معاملة الزوج أو المستوى الاجتماعي بينها وبين الأخرى، وأيضا الإنجاب والأطفال، فيمكن أن يكون السبب أن واحدة منهم أنجبت والأخرى لا أو هذه تنجب بنات والأخرى تنجب أولاد، وحتى عندما تكبر الأولاد وتحدث بينهم خلافات يحدث بسبب ذلك قطعية بين الأسرتين وتكبر الخلافات وتتفاقم».


الجمال الشكلي 
وأشار استشاري الصحة النفسية، إلى أن صورة الجسم من ضمن الأشياء التي تجعل هناك مشاكل بين السلائف، فهناك واحدة أجمل من الأخرى أو أصغر منها في العمر أو لها جاذبية أكثر منها، فتجد هناك الغيرة سبب في المشاكل فيكون الجمال موضع الخلاف والمشاكل، وأيضاً الفوارق الطبقية تكون سبب في الخلافات بين السلائف فإذا كانت أحدهم في وضع اجتماعي أفضل يؤجج ذلك الصراع بينهم. 


الفوارق التعليمية
تابع الدكتور وليد هندي: «يمكن أن تكون واحدة معها دكتوراه أو ماجستير وتعليم عالي، وأخرى تكون شهادتها أقل فمن هنا تنشب الغيرة أيضا بين السلائف، كما أن النميمة ونقل الكلام ضمن أهم المشاكل في الكثير من العائلات سواء كانت من السلائف أو غيرها، فيكون هناك عنصر سبب في نقل الكلام والنميمة».

وعلى الرغم من ذلك هناك مواقف ناشئة تجعل السلائف أقرب لبعضهن وأكثر من الاخوات، مثل إذا كان أهل الزوج يفتعلون المشاكل مع الجميع فيتلاحم السلائف معا ضد أهل الزوج، أو عندما تكون هناك أكثر من سلفة في العائلة فيكون هناك جبهات وتوافق بين بعضهن مع البعض أو حتى الاتفاق بين السلائف على الأزواج.

واختتم استشاري الصحة النفسية الحديث قائلا: «هناك علامات نفسية بين السلائف تدل على أنه هناك مشاكل نفسية يجب التغلب عليها، مثل أن يكون هناك معاملة جافة من بعضهن وجمود عاطفي أو الكلام السلبي المستفز وأيضا محاولة فرض السيطرة من أحدهم على الأخرى».



ونصح الدكتور وليد هندي، بأن تحاول السلائف أن لا يكون هناك غيرة ويركز كل منهن بمنزلها وحياتها بدلاً من التركيز على حياة الآخرين، فيكون هدفك أن تكوني أفضل من نفسك في الماضي وتتفوقي على نفسك وتطوري من نفسك لتكوني أفضل، ولا تحاولي فرض السيطرة بل يجب أن يكون هناك علاقات متوازنة مع الجميع ويكون هناك تجمعات مشتركة طيبة بوجه بشوش، كما يجب الالتزام بفضيلة الصمت وعدم الاحتكاك سوى في المواقف الإيجابية.

اقرأ أيضاً..

أخت زوجي بتغير مني.. أعمل إيه؟


ads
ads