الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

قوي مناعتك.. أطعمة تساعدك في زيادة صفائحك الدموية

الخميس 16/ديسمبر/2021 - 05:50 ص
هير نيوز

تعتبر الصفائح الدموية من المؤشرات الرئيسية حول مدى صحة الإنسان، فنقص عددها قد يكون دليل علي الإصابة ببعض الأمراض الفيروسية أو أمراض نقص المناعة أو السرطانات أو حتى الإضطرابات الوراثية، وعلى الرغم من وجود فحوصات أخرى للتأكيد على مدى الإصابة بأي من هذه الأمراض، إلا أن نقص عدد الصفائح الدموية يعني أنك تعاني من نقص في المناعة وهو ما يجعلك عرضة لمعظم الأمراض، وكي تقي نفسك من كل هذه المخاطر عليك إدراج عدد من الأطعمة ضمن نظامك الغذائي.

الجزر والبطاطا واليقطين واللفت:
وذلك لاحتوائهم على نسبة مرتفعة من فيتامين أ، وهو من ضروريات إنتاج الصفائح الدموية للجسم، كما أن له دور رئيسي في تكوين البروتين اللازم للجسم والذي يتحكم في انقسام الخلايا ونموها.


منتجات الألبان والبيض واللحوم:
من أهم الأطعمة التي يجب عليك إدراجها ضمن نظامك الغذائي إذا كنت تعاني من نقص في عدد الصفائح الدموية؛ فهذه الأطعمة مصدر رئيسي لفيتامين ب١٢، وهو المسؤول عن صحة خلايا الدم.


الخضروات الورقية والفلفل الحلو والبقوليات وبذور اليقطين:
وهي من أهم الأطعمة التي تساعد في زيادة عدد الصفائح الدموية، وذلك لإنها أطعمة غنية بالحديد وهو مسؤول كذلك عن رفع صفائح الدم.


البرتقال والليمون والكيوي والفراولة والجوافة:
تناولها باستمرار هي إحدى طرق رفع عدد الصفائح الدموية؛ لأنها تحتوي على نسب مرتفعة من فيتامين ج، وهو المسؤول عن تعزيز مناعة الجسم ومساعدته في امتصاص الحديد وتحسين عمل الصفائح الدموية.


الرمان
وإلي جانب الفوائد العديدة لتناول الرمان، نجد أنه يحوي العديد من العناصر الغذائية المضادة للأكسدة والالتهابات، هذا إلي جانب تدعيم عمل الجهاز المناعي وبالتالي زيادة عدد الصفائح الدموية.


القمح
من أهم الأطعمة التي تساعد في زيادة عدد الصفائح الدموية؛ فهو يحتوي على نسبة من فيتامين ب إلي جانب الحديد والألياف والبروتينات، ولكي تحصلي على الفائدة القصوى من القمح عليك تناول عصير عشب القمح ممزوجا بقطرة من عصير الليمون.


الزبيب أو العنب المجفف
من أهم الأطعمة التي يجب عليك تناولها، إذا كنت تعاني من نقص في المناعة؛ فهو يحتوي على نسبة كبيرة من عنصر الحديد والذي يعتبر العامل الرئيسي في تكوين خلايا الدم.

اقرأ أيضًا..

ads
ads