الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أخصائية نفسية: الأم تكسب الطفل صفة العناد وهو جنين

الخميس 16/ديسمبر/2021 - 04:59 ص
هير نيوز

قالت الدكتورة أسماء بدران، أخصائي الطب النفسي وعلاج الإدمان، إن هناك دوافع داخلية تحرك الطفل نحو العند كالرغبة في إظهار قوة شخصيته ورفض الانقياد، وهو ما يجعله رافض لصيغة الأوامر والسيطرة لأنه طفل حساس ويتمتع بقدر مرتفع من الذكاء.

وأضافت أخصائي الطب النفسي في تصريح خاص لـ«هير نيوز»، أنه علي الرغم من أن سلوك العناد يظهر لدى الطفل في عمر عامين إلا أنه يكتسبه وهو في رحم الأم، مؤكدة أن الأم التي تقضى فترة حملها في عصبية وتوتر تكون أكثر عرضة لإنجاب طفل عنيد.

وكشفت الدكتورة أسماء بدران، عن أسباب عند الأطفال في عمر العامين، قائلة إن الآباء والأمهات لهم الدخل الأكبر في اكتساب طفلهم لصفة العند لأنهم يصدرون أوامر لا تتناسب مع احتياجاته ويصرون على تنفيذها، وهو ما يدفع الطفل للرفض كي يشعر بالاستقلالية والاعتماد على النفس، وأن من أسباب عناد الطفل هو تعمد الآباء إهانته أمام الآخرين وتذكيره بأفعاله الخاطئة.
 
وقدمت أخصائي الطب النفسي وعلاج الإدمان، روشتة لعلاج الطفل من العناد، مؤكدة على أهمية احتواء الطفل والتعامل معه بصبر وحب والتخلي عن صيغة الأوامر في الحديث معه، مشيرة إلي أنه يجب كذلك على الآباء والأمهات مدح الطفل أمام الآخرين وتشجيعه في حالة التخلي عن الأفعال الخاطئة.

وحول طريقة العقاب المناسبة للطفل العنيد، قالت أسماء، إنه يجب أن يكون عقابًا وقتيًا لحظة وقوع الخطأ من خلال حرمانه مما يحب، مؤكدة على ضرورة شرح مبررات الرفض للطفل وفي حالة إصراره على ارتكاب الخطأ يجب إعطاءه المساحة الكافية للتجربة كي يبتعد عن هذا الفعل باقتناع.

اقرأ أيضًا..

ads
ads