الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تصرفات تقومين بها أمام ابنك فيصبح متنمرًا| فيديو

الخميس 16/ديسمبر/2021 - 08:24 م
هير نيوز

أكدت الدكتورة سهام حسن؛ استشاري علم النفس السلوكي، وأخصائي اضطرابات النطق والكلام للأطفال والمراهقين؛ أنه يمكن أن يَضحي الطفل متنمرًا دون قصد منه؛ بسبب تصرفات من أهله وممارسات خاطئة يراها منهم، فيتحول لشخص متنمر؛ وذلك خلال حوارها لبرنامج 8 الصبح المذاع على قناة dmc.

 

وأشارت "حسن" إلى أن معايرة الطفل بشيء موجود فيه، دون مراعاة أن ذلك يُقلل من ثقته بنفسه مثل "دا تخين وقلبوظ" أو أسمر شبه البندقة أو السوداني المحروق، أو صاحبة ماما التخينة أو عمو أبو نظارة، فكلها مشاهد تحدث أمام الطفل بشكل عادي وبتلقائية، بحجة أننا نصف الشخص بشيء يميزه، إلا أن ذلك ليس بصحيح؛ فذلك تنمر بشكل غير مباشر.

 

وبينت أن الطفل سيقلد ويكرر الكلام، دون دراية منه أنه بذلك يجرح أو يؤذي مشاعر من أمامه، وقد يُستباح للأقارب ممارستها على الأطفال، وعند ذهابه للمدرسة قد يراها من المدرسين أنفسهم على الطلاب.

 

وقالت "حسن": "حتى إن لم يتصرفوا أمامهم بشكل يزرع فيهم التنمر، عدم التوعية لهم في حد ذاته نوع من أنواع التقصير؛ لذا لابد أن نوعي أطفالنا أن ما يعاني منه غيرنا ليس عيبا بل ميزة فيهم، وأن الله عوضهم في شيء آخر".


 

وتابعت "حسن": "الكثير من المهازل التي تتسبب فيها الأمهات دون دراية منهن، مثل المطالبة بألا يجلس طفلها السليم بجانب طفل سمعه ضعيف مثلاً، بحجة أنها تخشى على ابنها من ألا يستطيع التحدث بطلاقة، أو تمنعه من الجلوس بجوار طفل يُعاني من فرط الحركة، فتقول لأمه "ابنك شقي، أوي متخليش يقعد جنب ابني عشان بيخليه ميركزش في الفصل"، كل هذه التصرفات تحدث أمام الطفل فتدريجيا يصبح بطبعه شخص متنمر دون دراية منه".


اقرأ أيضًا..

أنتَ غبي.. خبير تربوي يُحذر من 4 كلمات تؤثر على مستقبل الأطفال


ads
ads