الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ثلاث مراحل تمر بها المرأة خلال «هبوط الرحم».. اعرفي أخطرها

الجمعة 17/ديسمبر/2021 - 10:00 ص
هير نيوز

مرض هبوط الرحم، يعني تحرك الرحم من مكانه باتجاه المهبل، وعادة ما يحدث نتيجة تقدم العمر، وينتج عن ضعف عضلات قاع الرحم وعدم قدرته على إبقاء الرحم في مكانه..

 

مراحل هبوط الرحم



تنقسم مراحل هبوط الرحم لدى المرأة إلى ثلاث مراحل، هبوط الرحم الجزئي، وهي مرحلة يهبط بها الرحم نحو المهبل، دون أن يبرز.


أما المرحلة الثانية، فتعرف بالهبوط الكلي، وفي هذه المرحلة يهبط الرحم بشكل كامل، ويظهر من خلال فتحة المهبل.


أما المرحلة الثالثة، فهي خروج عنق الرحم من فتحة المهبل، وهناك مرحلة رابعة نادرة الحدوث، وهي الأخطر، حيث يخرج عنق الرحم وجزء من الرحم من خلال فتحة المهبل. وفي هذه الحالة، يجب الخضوع لجراحة على الفور.

 

أعراض هبوط الرحم الأولية




ليس من الضروري الشعور بكافة الأعراض، فهناك بعض النساء يشعرن ببعض الأعراض فقط، والتي تتمثل في سلس البول، وآلام بمنطقة أسفل الظهر، والشعور بالثقل بمنطقة الحوض.


تشمل الأعراض الأخرى، التعرض لحالات الإمساك الشديدة، وإلتهاب المثانة، وضعف أنسجة المهبل، وتدلي الرحم، مما يؤدي إلى صعوبة في ممارسة العلاقة الحميمة.

 

أسباب هبوط الرحم




التقدم في العمر، أهم أسباب التعرض لهبوط الرحم، فعادة تصاب المرأة بهذا العرض بعد تجاوزها لعمر الخمسين، ولكن يمكن الإصابة به قبل ذلك.


تؤدي حالات السعال المزمنة إلى هبوط الرحم في سن مبكر، كما يساعد في ذلك رفع الأشياء الثقيلة، وولادة جنين ذو حجم أكبر من الطبيعي، والتعرض لحالات الإمساك المزمنة.


في أغلب الحالات، يضطر الأطباء إلى الجراحة لمعالجة حالات هبوط الرحم، ولكن في الحالات التي مازالت بمراحل مبكرة، يمكن الخضوع للعلاجات عن طريق ممارسة التمارين الرياضية وعلاجات الهرمونات البديلة.


اقرأ أيضًا..

تعرفي على أسباب «هبوط أعضاء الحوض» وطرق علاجه


ads