الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 أمراض خطيرة وراء الإصابة بالتهابات المهبل.. احذري منها

الجمعة 17/ديسمبر/2021 - 02:01 م
هير نيوز

تُعاني بعض السيدات من الإصابة بعدوى والتهابات المهبل، وفي البداية، عليكِ أن تعرفي بأن التهاب المهبل هو عبارة عن عدوى يمكن أن تغير توازن الكائنات الحية الموجودة عادة فيه، ما بين البكتيريا الصحية والبكتيريا الضارة.


في حال لم يعالج التهاب المهبل، قد تنتقل العدوى إلى كافة أجزاء الجسم، لتسبب الحمى وبعض المضاعفات المهددة للصحة. كما أنه ينتج عن عدوى خطيرة عليكِ الانتباه منها.

 

عدوى الخميرة المهبلية




تنتج تلك العدوى عن خلل في كيميا الفطريات الموجودة بالمهبل، وتحدث عدوى المبيضات أو "الخميرة" عندما ينمو الكثير من المبيضات في المهبل، وهي نوع من الفطريات تتواجد بشكل طبيعي في المهبل.


ومن أعراض عدوى الخميرة المهبلية، الحكة الشديدة واحمرار المهبل، والافرازات المهبلية السميكة. ومن أهم أسبابها الحمل، والإصابة بداء السكري، وضعف جهاز المناعة.


عادة ما يتم علاج عدوى الخميرة المهبلية بالأدوية المضادة للفطريات. ولكن عليكِ استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي نوع من المضادات الحيوية.


التهاب المهبل الجرثومي




يعد التهاب المهبل الجرثومي أكثر أنواع العدوى المهبلية انتشارا بين النساء، وخاصة في سن الإنجاب. ويحدث نتيجة لزيادة البكتيريا الضارة عن البكتيريا الصحية التي تعيش بالمهبل.


يعد المهبل موطن لأنواع كثيرة من البكتيريا تسمى الميكروبيوم، ولكن العدوى يمكن أن تحدث خلل في توازن أنواع البكتيريا وهنا تكمن المشكلة.


قد لا تعاني بعض النساء من أعراض الإصابة بالتهاب المهبل الجرثومي، والتي تشمل إفرازات مهبلية بيضاء أو رمادية أو خضراء اللون. والرائحة الغريبة للإفرازات والحكة.

 

داء المشعرات والتهاب المهبل الفيروسي




هناك بعض الأمراض التي تسبب التهاب المهبل، منها إلتهاب المهبل الفيروسي، وهو التهاب يسببه فيروس، مثل فيروس الهربس البسيط أو فيروس الورم الحليمي البشري.


وتشمل أعراض هذا الفيروس الذي عادة ينتقل عن طريق العلاقة الجنسية غير الآمنة، تكون القروح أو الثآليل المؤلمة على الأعضاء التناسلية.




قد يتسبب داء المشعرات أيضا التهابات المهبل، وهو مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي وينتج عن طفيلي وحيد الخلية.


داء المشعرات يتطلب علاجا طبيا فوريا، كونه قد يؤدي إلى تلف الأعضاء التناسلية بشكل دائم أو التسبب في مشاكل صحية أخرى.


اقرأ أيضًا..

حتى لا تتأثر علاقتك الزوجية.. علاج جفاف المهبل في 4 خطوات


ads