الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تصرفات غريبة للأمهات الجدد.. أبرزها البكاء والضحك لأتفه الأسباب

الأحد 19/ديسمبر/2021 - 06:00 ص
هير نيوز

 

يعتبر إنجاب طفل وشعور المرأة بالأمومة والحب تجاهه شيئًا رائعًا جدًّا، ولكن هذا لا يعني أنه لا توجد صعوبات ومشاعر جديدة وغريبة وأزمات نفسية تمر بها الأم الجديدة، وبشكل خاص إذا كان المولود الأول لها.


ويكشف «هير نيوز» أبرز المشاعر الغريبة والتصرفات التي تقوم بها المرأة بعد ولادة طفلها الأول، والتي قد لا تعلم الكثير من الأمهات عنها وتعتبر أنها مصابة بمشاكل نفسية، حسب موقع "parents" الأمريكي.


1- الحزن


قد تشبه عيون الأم الجديدة الصنبور بعد الولادة، فهي لن تتوقف عن البكاء في أي موقف ولكن هذا لا يعني أنها حزينة لكونها أصبحت أمًّا أو أنها مصابة بمشاكل نفسية، ولكن من الطبيعي أن تبكي على أشياء صغيرة مثل عدم معرفة كيفية تغيير الحفاض جيدًا أو عندما تشاهدين مسلسلًا حزينًا.


وقالت عالمة النفس الإكلينيكية والأستاذة المساعدة لعلم النفس في شيكاجو: "إن مشاعر الحزن المتقطع والبكاء والحساسية المفرطة العاطفية ليست غير عادية، إنها جزء شائع من الكآبة النفاسية وهي حالة مؤقتة من التغيرات المزاجية لا تدوم أكثر من بضعة أيام أو أسابيع للأم الجديدة".




ويحذر الدكتور فينجولد، وهو أيضًا مؤلف كتاب "النهايات السعيدة" من اضطرابات ما بعد الولادة"، مشيراً إلى أنه يجب عدم الخلط بين كآبة ما بعد الولادة واضطرابات القلق، كما يجب معالجة أعراض تغير المزاج أو القلق المصحوبة بأعراض، مثل فقدان الحافز واضطرابات النوم والأفكار المزعجة ومشاعر اليأس أو أفكار الانتحار.


2- الخوف


ستلاحظين سريعًا أن كونك أمًّا يجلب معه مجموعة كاملة من المخاوف الجديدة، حتى لو لم تكن من النوع المثير للقلق من قبل، ولكن أثبتت الدراسات أن ذلك يعتبر شيئًا طبيعيًّا يولد مع مشاعر الأمومة، وفي الفترة الأولى بشكل خاص؛ حيث تكون الأم هي المسؤولة عن كل شيء، فهي تخاف كيف يمكن أن تطعم الطفل بشكل صحيح أو كيف تهتم به أو تهدئه.




3- المتعة والسعادة


أنت تعلمين أن طفلك سيجلب لك متعة كبيرة في حياتك، لكنك لا تعرفين حقًا كيف يمكن أن يكون هذا الفرح غامرًا حتى يولد طفلك الصغير، إن مشاعرك الإيجابية مبالغ فيها بعد الولادة تمامًا وعادة ما تجدين الشعور الحقيقي بالسعادة الغامرة، حتى تبكي الأمهات دموع الفرح إلى الضحك بلا حسيب ولا رقيب على أسخف شيء.


اقرأ أيضًا..


لـ«الأمهات».. ازاي تختاري «الببرونة» المناسبة لإرضاع طفلك



ads