الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كارثة طبية.. ما هي أضرار الولادة القيصرية؟

الإثنين 20/ديسمبر/2021 - 05:09 ص
هير نيوز

ما أجمل الزواج وما أجمل الحمل الذي ينتهي برزق الأم والأب بطفل جميل يقول "ماما" و"بابا"، إحساس رائع ولكن ما قد يعكر صفو هذا الحلم الجميل، وما قد يحوله لكابوس يستمر العمر كله هو لجوء المرأة للولادة القيصرية بدلا من الولادة الطبيعية.


واليوم في «هير نيوز» سنلقي الضوء على مخاطر الولادة الطبيعية لكي تكون رسالة تحذيرية لكل أم قبل أن تخطو هذه الخطوة الخطيرة التي ستندم عليها فيما بعد، تابعي معنا من خلال السطور التالية:




يؤكد الدكتور ماجد أبو سعدة، رئيس قسم أمراض النساء والتوليد بطب عين شمس، أن الولادة الطبيعية هي الطريقة المثالية للولادة والتي من المفترض أن تلتزم بها الأم، ولكن الولادة القيصرية هي استثناء ويجب أن تحدث في حالة طبية خاصة، لأن الولادة القيصرية لها مخاطرها ومشاكلها التي لا يمكن التغافل عنها، فقد أقتربت هنا في مصر من أن تصبح وباء على حد قوله، وهي في تزايد مستمر؛ حيث وصلت نسبته لـ 69%.


واستكمل الدكتور ماجد حديثه قائلا أن البرازيل كانت أكثر بلد بها نسبة ولادة قيصرية في العالم، ولكن الآن مصر تعدتها وأصبحت هي الدولة رقم واحد في الولادة القيصرية للأسف، موضحا أن السبب في ذلك هو أن بعض النساء تعتقد أن الولادة القيصرية ستكون أحسن وأريح وبدون ألم، بالإضافة إلى أن هناك بعض الأطباء التي تسهل عملية الولادة القيصرية لأنها تخشى من مسئولية مضاعفات الولادة الطبيعية على صحة الطفل.


كما أكد دكتور ماجد، أن هذا ليس صحيحا على الإطلاق، لأن بعد الولادة القيصرية هناك مشاكل أكثر؛ حيث إن مع تكرار الولادة القيصرية يحدث التصاق المشيمة بجدار الرحم بعد الولادة القيصرية مباشرة وهذا يصاحبه نزيف شديد جدا، قد يؤثر على حياة المرأة وقد يستدعي استئصال للرحم، وبالتالي يدمر المستقبل الإنجابي للمرأة ويعرض الطبيب للمساءلة القانونية.


وحذر قائلا: أن التعامل مع حالات الولادة الطبيعية أصبح أقل، وأصبح تدريب الطبيب المتمرس على مثل تلك الحالات أقل، وبالتالي يعجز الطبيب فيما بعد عند التعامل مع حالات ولادة طبيعية وسيخاف وسيلجأ للولادة القيصرية للهروب من المسئولية.




كما قال دكتور محمد ممتاز، أستاذ أمراض النساء والتوليد طب القصر العيني، إنه طالما الحمل طبيعي يجب أن تكون ولادة المرأة طبيعية، لأن تعريف الولادة القيصرية هي عملية جراحية مهمة طارئة لإنقاذ حياة الأم أو المولود ولتفادي المضاعفات، ولكن ليست الطريقة الدائمة الطبيعية للولادة، وقال ايضًا أن مصر وصلت لأعلى نسبة في العالم للولادة القيصرية وذلك في خلال عشرين سنة فقط مع أن مصر قبل ذلك كانت أقل نسبة حوالي 10%.


كما أضافت الدكتورة "عبلة الألفي" أستاذ طب الأطفال ومؤسس حملة "ابني البدري"، قائلة أن السبب في انتشار ظاهرة الولادة القيصرية هي أن معظم السيدات استسهلوا من جانب ومن جانب آخر الطبيب أصبح مهملا ومستهترا ولا يقوم بدوره لتعريف المرأة بأخطار الولادة القيصرية، وأن طريقة الولادة الطبيعية هي الأكثر أمانا وتحافظ على صحة الطفل.


واستطردت دكتورة عبلة حديثها محذرة؛ أن مع تكرار الولادة القيصرية تحدث انقباضات في الرحم ونزول الجنين، هذا بالإضافة إلى أن الأم تفقد حياتها بسبب نزيف شديد في المشيمة.


واختتمت كلامها مناشدة الحكومة بسرعة توقف هذه الكارثة وفي حالة اللجوء للولادة القيصرية يجب أن يكتب الطبيب السبب الذي استدعاه لذلك حتى نضع حد لتلك الكارثة الطبية المميتة.


اقرأ أيضًا..

متى يمكنكِ الولادة الطبيعية بعد القيصرية بسلام؟


ads
ads