الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

3 نصائح للحامل للحماية من أمراض الشتاء

الأربعاء 22/ديسمبر/2021 - 06:01 م
هير نيوز


أثناء الحمل يكون الجهاز المناعي للأم في حالة تغير مستمر، كما أنه يصبح أضعف مما قبل؛ نظرًا لوجود عضو جديد في الجسم وهو "الجنين"؛ ولذلك تحتاج المرأة للعمل على تقوية جهاز المناعة لديها عن طريق تناول الطعام الصحي والفيتامينات.

وأشار طبيب النساء والتوليد الدكتور، محمد عبد الوهاب، إلى أن المناعة تكون ضعيفة لدى المرأة الحامل وخاصة مع تقدم الحمل، ويرجع السبب في ذلك إلى تعامل الجسم من الجنين كنوع من الأعضاء المزروعة الجديدة والغريبة على الجسم.

وقال: «عندما يحصل متلقي العضو المزروع على كبد أو رئة أو قلب جديد، يجب على المريض تناول الأدوية المثبطة للمناعة لبقية حياته، هذا يمنع الجهاز المناعي من رؤية العضو المزروع كتهديد وبدء الاستجابة المناعية وهي عملية تعرف باسم الرفض، ويشبه ذلك ما يحدث خلال فترة الحمل إلى حد ما».

الأسابيع الأولى للحمل


وأضاف: «على الرغم من ذلك يكون لدى الأم الحامل نظام مناعي قوي خلال الأسابيع الـ 15 الأولى من الحمل؛ حيث يزداد وجود أنواع مختلفة من الخلايا التائية (أو خلايا الدم البيضاء) أثناء الحمل، وهي المسؤولة عن عدة جوانب مختلفة من المناعة، الخلايا التائية التنظيمية (أو Tregs) وما يسمى بالخلايا التائية القاتلة هي نوعان فقط، وأثناء الحمل يعزز جسمك ويزيد إنتاج كل منهما، ولكن ينخفض ذلك المعدل في الشهور الأخيرة من الحمل».



وأشار طبيب النساء إلى عدة نصائح للمرأة الحامل يمكن أن تحميها من الإصابة بأمراض الشتاء وغيرها من الأمراض التي تهاجم جهاز المناعة، ومنها: 

- الراحة والاسترخاء وعدد ساعات النوم الكافي

يمكن أن يكون الحصول على قسط كافٍ من النوم شيئًا جيدًا يعزز ويقوي من جهاز المناعة لدى المرأة الحامل، فكلما حصلت على عدد ساعات نوم لا يقل عن 8 ساعات يمكنك الحصول على جهاز مناعة أقوى وتكونين في حماية من الأمراض.

- تناول الفواكه والخضروات

تناول الطعام الصحي بشكل عام وخاصة الخضروات والفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي يمكن أن تكون خيارًا جيدًا للحصول على نظام مناعي قوي، والحفاظ على صحتك وحمايتك من الأمراض خلال فترة الحمل المعروفة بضعف المناعة.

- فيتامينات ما قبل الولادة



من الضروري أن تحصل المرأة الحامل على فيتامينات شاملة أثناء فترة الحمل وقبل الولادة؛ حيث تعزز تلك الفيتامينات العناصر المفقودة من الجسم خلال فترة الحمل، وتعزز جهاز المناعة وتقوية العظام وعضلات الجيم بشكل عام وتحميكِ من الأمراض.

اقرأ أيضًا..


«زيادة وزن الجنين».. أسباب الإصابة بعرق النسا أثناء الحمل



ads