الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«الحقوقيات المصريات» تناشد الرئيس السيسي بإصدار قانون لتجريم زواج الأطفال

الأربعاء 22/ديسمبر/2021 - 02:14 م
هير نيوز

طالبت جمعية الحقوقيات المصريات، مجلس النواب بسرعة إصدار قانون تجريم زواج الأطفال تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، انطلاقًا من الدور المهم والمسئولية المجتمعية لمؤسسات المجتمع المدني لدعم حقوق المرأة والطفل.

وناشدت الجمعية، في بيانٍ لها، الرئيس السيسي، بمطالبة مجلس النواب بسرعة إصدار قانون مستقل لتجريم زواج الأطفال «الزواج المبكر».


تجريم زواج القاصرات


وانتقد البيان تباطؤ مجلس النواب وعدم قيامه بمناقشة وإصدار تشريع وطني «قانون مستقل» يتضمن تجريم زواج القاصرات حتى الوقت الحالي رغم قيام العديد من مؤسسات المجتمع المدني ونواب البرلمان باقتراح وطرح مشروعات قوانين حول تجريم وخطورة تلك الظاهرة، مشيرًا إلى أن ذلك يأتي رغم قيام الرئيس في مارس الماضي، باحتفالية تكريم المرأة بتقديم توجييهات لمجلس النواب بسرعة اتخاذ إجراءات لإصدار قانون منع زواج القاصرات والأطفال يكون قانونًا مستقلًّا، وتأكيد أهمية حقوق المرأة ومكتسباتها وأهمية دورها في المجتمع.


مشروع قانون يجرم زواج الأطفال


من جانبها، قالت رابحة فتحي رئيس الجمعية: إن جمعية الحقوقيات المصريات قد قامت في وقت سابق بمشاركة شبكة الجمعيات الأهلية وبمشاركة فاعلة من عدد من النواب بإعداد مشروع قانون يجرم زواج الأطفال، أجرت حوله حوارًا مجتمعيًّا ومناقشة في ورشة خبراء متخصصة حضرها ما يزيد على 20 من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، فضلا عن ممثلين من المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للأمومة والطفولة والعديد من قيادات المجتمع المدني ونقيب المأذونين.

وأضافت أن جمعية الحقوقيات المصريات قامت بطرح مشروع القانون ومناقشته في العديد من الورش لكافة أطياف وقيادات المجتمع، مشيرة إلى أن 40% من حالات الزواج في مصر عام 2016 كان من بين أطرافها أطفال من بينهم 12000 طفلة أصبحت مطلقة و1000 أرملة.

 

اقرأ أيضًا..


تطعيم 981 ألف طفل ضمن حملة شلل الأطفال في المنيا



«الحقوقيات المصريات» تناشد الرئيس السيسي بإصدار قانون لتجريم زواج الأطفال

«الحقوقيات المصريات» تناشد الرئيس السيسي بإصدار قانون لتجريم زواج الأطفال
ads