الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

عبد الحي أديب.. مؤلف انتصر للمرأة وشجعها على التمرد

الخميس 23/ديسمبر/2021 - 06:34 م
هير نيوز

حلت أمس، ذكرى ميلاد الكاتب والسيناريست الراحل، عبد الحي أديب، الذي أثرى الفن بالعديد من المؤلفات التي تُعد من أفضل الأعمال في تاريخ السينما، والتي كان منها "ليلة البيبي دول، الوردة الحمراء، ديسكو ديسكو، أنا اللي قتلت الحنش، الخبز المر"، وغيرها من الأعمال.


ومع تعدد مؤلفات عبد الحي الأديب والتي وصلت إلى 107 عمل فني، نجد أنه استطاع أن يُظهر المرأة على الشاشة بشكل مختلف، وخاصة فيما تصل إليه من حالات التمرد على المجتمع والعادات والتقاليد، وهذا ما تعرضه «هير نيوز» خلال السطور التالية..


المراهقة المتمردة

فيلم "مذكرات مراهقة"، الذي تم عرضه عام 2001، بطولة هند صبري وأحمد عز ومن إخراج إيناس الدغيدي، حاول الراحل عبد الحي أديب، من خلاله أن يُنبش عن خبايا المراهقات وما يبحثن عنه في تجاهل أسرهم لمتطلباتهم.




لا يمكن من خلال العمل الذي تم تصنيفه على أنه من أجرأ أفلام الألفية الأولى، أن ننكر ما قدمه "أديب" من تمرد في شخصية هند صبري وقيامها بعلاقة خارج إطار الزواج في سن صغيرة، ومواجهة المجتمع بكل ما يدور في خبايا الفتيات.


تتعدد أنواع النساء والتمرد واحد

كان فيلم "امرأة واحدة لا تكفي"، صرخة واضحة في وجه عالم الرجال، الباحثين عن تعدد العلاقات النسائية والذي أنهاه لصالح المرأة بشكل قاطع، ولكنه من خلال أحداثه قدم أكثر من نمط ولكن أخرج من كل واحدة منهما التمرد النسوي في وجه المجتمع.




وجسد في الفيلم السياسية التي تحب ولكن تمردها على قهر المجتمع والسياسة، كان له الغلبة، وسيدة الأعمال لم تخضع لقلبها في النهاية حتى تنتصر لرونقها، وحتى السيدة التي لا تتلقى أي تعليم وتعيش حياة فقيرة انتصرت لكرامتها في وجه رجل وضعها في خانة الاحتياطي.


وكان هذا الفيلم من بطولة أحمد زكي ويسرا وسماح أنور وفيفي عبده ومن إخراج إيناس الدغيدي.

 

اقرأ أيضًا..

رانيا يوسف تُحيي ذكرى وفاة عبد الحي أديب: أفلامه شكلت وجداننا


ads
ads