السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

جوزفين بيكر.. أول امرأة سمراء تدفن في «البانثيون»

الخميس 23/ديسمبر/2021 - 06:00 م
هير نيوز

في 30 نوفمبر 2021، نالت المطربة الراقصة الفرنسية الشهيرة جوزفين بيكر، أعلى مرتبة للشرف، بنقل رفاتها إلى مدافن العظماء (البانثيون)  في باريس.




وأصبحت أول امرأة سمراء يتم دفنها بمقر دفن الرموز الفرنسية الشهيرة؛ حيث وضع التابوت الخاص بها والذي يحمل رقم 13 في أحد سراديب مبنى البانثيون.


 

الفرنسية الشهيرة جوزفين بيكر

في حفل حضره الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، حصلت الفنانة الفرنسية الشهيرة جوزفين بيكر، على أرفع الجوائز الفرنسية في 30 نوفمبر الماضي.




وأصبحت أول امرأة سمراء يتم دفنها في ضريح البانثيون، مقر دفن الشخصيات الفرنسية الشهيرة، ونقل التابوت الخاص بها إلى نصب البانثيون.

ورغم نقل التابوت إلى مقر دفن الرموز الفرنسية، سيبقى جسد جوزفين بيكر، في موناكو، بناء على طلب عائلتها. وجاء تكريمها عقب قرار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تكريم شخصية استثنائية في التاريخ الوطني.


سادس امرأة تدخل نصب البانثيون




تعد جوزفين بيكر، أول امرأة سمراء وسادس امرأة على الإطلاق، تحصل على شرف وجود التابوت الخاص بها بنصب البانثيون. وفي كلمته أشاد الرئيس الفرنسي بالفنانة الشهيرة.

وقال ماكرون عن الفنانة التي خدمت بالمقاومة الفرنسية خلال الحرب العالمية الثانية: "جوزفين، كانت امرأة سوداء دافعت عن السود، لكنها كانت في المقام الأول امرأة تدافع عن الجنس البشري".

كانت جوزفين معلمة بارزة في باريس، هيمنت مسيرتها على الحي اللاتيني في المدينة. كما كانت وكيلة مقاومة فرنسية وناشطة في مجال الحقوق المدنية، وتركزت مسيرتها المهنية في فرنسا التي تبنتها.



مسيرة جوزفين بيكر


ولدت جوزفين بيكر، في سانت لويس بولاية ميسوري عام 1906، بعد وصولها إلى باريس في عشرينيات القرن الماضي. حصلت على الجنسية الفرنسية عام 1937، وتوفيت في عام 1975 ودفنت في موناكو.




كانت أول امرأة سمراء تلعب دور البطولة في فيلم سينمائي كبير، الفيلم الصامت عام 1927 Siren of the Tropics، من إخراج ماريو نالباس وهنري إتيفانت.

نقل تابوت جوزفين بيكر الفارغ إلى جانب رموز وطنية فرنسية أخرى في الضريح مثل المؤلفين إميل زولا وفيكتور هوغو والفيلسوف فولتير والسياسي سيمون فيل.



اقرأ أيضًا..


لينا خليفة.. أول مدربة عربية للفنون القتالية ومؤسسة "she fighter"



ads