الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أَضرار الهواتف الذكية على العلاقات الزوجية

السبت 25/ديسمبر/2021 - 08:00 ص
هير نيوز


أصبح الهاتف المحمول من أهم وسائل الاتصال وأكثرها انتشارًا، ومعظم الأفراد يحملون الهواتف الذكية معه باستمرار في أي مكان حتى الفصول الدراسية، الحمام، غرف النوم، العمل، بسبب الإمكانيات التكنولوجية الهائلة التي باتت من الصعب التخلي عنها، حتى إن البعض لا يتركه سوى عند النوم، وتسبب هذا في انشغال بعض الأزواج به وعدم التحدث مع الزوجة في أي أمور.

وتسبب هذا الأمر في انشغال بعض الأزواج به وعدم التحدث مع الزوجة في أي أمور، ويمكن أن تكون الهواتف الذكية هي الجاني وراء انهيار التواصل بين الزوجين، ومن الصعب وصول الطرفين إلى علاقة حميمة ناجحة بسبب متابعة صفير الإشعارات الخاصة بالبريد الإلكتروني، وفي الواقع، بعض الأفراد يتحدثون أكثر عن علاقاتهم على الفيس بوك من العلاقات المباشرة، ويصبح لديه هاجس كيف تبدو حياتنا للآخرين من خلال الزجاج الرقمي وننسى مدى أهمية أن نستثمر اللحظة الراهنة.

تأثير الهواتف على العلاقات الزوجية


 



تشتيت الذهن 


يعد الهاتف الذكي هو أيقونة العصر الحديث وشائع الإستخدام نادراً ما تجد أحد الأفراد يتواجد بدونه. أصبح يرافقنا أينما ذهبنا ويحتاج إلي اهتمامنا عدة مرات في اليوم فأنت تحتاج إلي إجراء مكالمة هاتفية، مطالعة إشعارات الفيس بوك، وأصبحنا نعطي الأولوية للمجتمع الإفتراضي فمثلاً يفضل أحد الأزواج التواجد علي إنستجرام في العشاء الذي تتناوله ليشاركك أصدقارك وقد لا تفعل ذلك مع شريك حياتك. 
تجعلك الهواتف الذكية تفقد الإحساس باللحظة الراهنة ولحظات الإعجاب الفريدة بينكم، صرفت الهواتف الذكية انتباهكم عن اللحظات الحقيقة إلى الاهتمام بالتواجد على مواقع التواصل الاجتماعي لمشاركة انطباعاتهم؛ مما جعلت من الصعب أن نكرس اهتمامنا إلي الإخلاص للحظة الراهنة.



 

ضعف الاتصال 


الهواتف الذكية هي الجاني وراء انهيار التواصل بين الزوجين، ومن الصعب أن تحقق علاقة حميمة ناجحة؛ بسبب متابعة صفير الإشعارات الخاصة بالبريد الإلكتروني. 

القلق


إذا كنت لا تضع حدود لاستخدام الهاتف الذكي سوف تصبح مدمنًا لذلك، مع زيادة تواجدك على مواقع التواصل الاجتماعي يزيد من المسافات الفاصلة بين الزوجين. وقد يكونون عرضة للانفصال. 

ضعف الثقة 


تشير الدراسات بأن استخدام الهاتف الذكي يقلل من الثقة بين الطرفين، خصوصًا مع كثرة الاستخدام؛ بسبب قلة التقارب بينكم وعدم وجود حوارات يومية أدت كل هذه العوامل إلى حدوث فجوة ثقة بين الزوجين. 

تجنب أضرار الهواتف الذكية علي العلاقة الزوجية 


- تحديد وقت مخصص لقضائه مع شريك حياتك دون استخدام الهاتف الذكي.
- تحديد مواعيد زمنية للتعامل مع الهاتف الذكي أثناء التواجد في المنزل.
- يفضل عدم استخدام الهاتف المحمول عند الخروج مع الزوج في نهاية الأسبوع.
- لا تحاول أن تحمل الهاتف الذكي معك إلي غرفة النوم. 
- الانضباط الذاتي وتحمل المسئولية الشخصية عن مقدار الوقت الذي تقضيه على الهواتف الذكية.


اقرأ أيضًا..


ads