الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فنانون ولدوا في مثل هذا اليوم 25 ديسمبر

السبت 25/ديسمبر/2021 - 10:32 ص
هير نيوز

في مثل هذا اليوم الخامس والعشرين من ديسمبر ولد فنانون ونجوم كثيرون تركوا بصمة في تاريخ السينما والتلفزيون، وتأثر الوسط الفني وجماهيره بهم وبأعمالهم، وتقدم بوابة «هير نيوز» في تقريرها أبرز هؤلاء النجوم:

 

غادة عادل


 

- في مثل هذا اليوم الخامس والعشرين من ديسمبر 1974 ولدت الفنانة غادة عادل في مدينة بنغازي الليبية، أثناء عمل أهلها هناك.

- حصلت على شهادة في مجال الإدارة من كلية التجارة والاقتصاد بجامعة قار يونس الليبية.

- والدتها هي أخت الفنانة شمس البارودي من جهة الأم حسب تصريح الفنانة ذاتها.

 

حياتها الأسرية

- تزوجت من المنتج والمخرج مجدي الهواري وهو من اكتشفها وقدمها للسينما كوجه جديد، ولهما من الأبناء: محمد، حمزة، مريم، عبد الله، عز الدين. وحدث بينهم طلاق في عام 2018.

 

مسيرتها الفنية

- بدأت "غادة عادل" مشوارها الفني من خلال الإعلانات، ثم جاءت شهرتها بعد أن شاركت المطرب هاني شاكر في تصوير أغنية "تخسري" عام 1997.

- قدمت في العام نفسه عملين في التلفزيون من خلال فوازير أبيض وأسود ومشاركتها في الجزء الأول من مسلسل زيزينيا. البداية الحقيقية لمشوارها الفني كانت مع فيلم "صعيدي في الجامعة الأمريكية" في عام 1998 بمشاركة مجموعة من النجوم محمد هنيدي، أحمد السقا، منى زكي وهاني رمزي.

- أمضت 3 سنوات بدون أي أعمال لتعود عام 2004 بفيلم "الباشا تلميذ" مع كريم عبد العزيز وحسن حسني من تأليف بلال فضل وإخراج وائل إحسان.

  

هنا شيحة

 


- وفي مثل هذا اليوم الخامس والعشرين من ديسمبر 1985 ولدت الفنانة هنا شيحة أخت كل من الفنانتين حلا شيحة ومايا شيحة، في بيروت، وأمها لبنانية.

- درست الباليه وأحبت القراءة مثل والدها الفنان التشكيلي أحمد شيحة.

- تخرجت في المعهد الفني للفنون المسرحية.

 

حياتها الأسرية

- تزوجت "هنا شيحة" ثلاث مرات؛ الأولى من فوزي العوامري وأنجبت منه ولدين ورفض الانفصال عنها الأمر الذي دفعها لترفع قضية خلع وحصلت على حكم لصالحها.

- الزيجة الثانية فكانت من أحمد خضير ولكن هذه الزيجة انتهت بالطلاق بعد سنوات قليلة.

- وفي عام 2018 فاجأت الجميع بزواجها من أحمد فلوكس ولكن بعد مرور أقل من عام انفصلت عنه ولم تكشف عن السبب واكتفت بالتعليق قائلة :"كل شيء قسمة ونصيب".

 

مسيرتها الفنية

- بدأت هنا التمثيل وهي لا تزال طالبة في المعهد، حيث لفتت إليها الأنظار مع أول ظهور في مسلسل حبنا الكبير إخراج محسن فكري في دور فتاة إيطالية مما أهّلها لتلعب دور البطولة في المسلسل الناجح البر الغربي للمخرج الراحل إسماعيل عبد الحافظ عام (2002)، الذي لفت إليها الأنظار وجعل العروض التمثيلية تنهال عليها، لتبدأ مشوارها السينمائي ببطولة مشتركه في فيلم حب البنات مع ليلى علوي و حنان ترك و أشرف عبد الباقي، إخراج خالد الحجر عام (2004). فيلم درس خصوصي مع نجم ستار أكاديمي “ محمد عطيه “ للمخرج سامح عبد العزيز عام (2005).

- حصلت على شعبية كبيرة لدى الجمهور المصري والعربي بعد دورها في فيلم حب البنات و مسلسل "يتربى في عزو" مع الممثل الكبير يحيي الفخراني إخراج مجدي أبو عميرة عام (2007)، المسلسل الذي من خلاله استطاعت الدخول إلى قلب المشاهد العربي كالفتاة البريئة رقيقة القلب.

- بدأت هنا تحويل مسارها الفني والابتعاد عن الأدوار المألوفة للجمهور بداية من مسلسل “شارع عبد العزيز" (2011) لتقدم دور الفتاة متوسطة الحال التي تحب بلا أمل، لتقدم مسلسل طرف تالت من إخراج محمد بكير (2012)ولعبت فيه فتاة شعبية متطلعة .

 

ميمي شكيب


 

- في مثل هذا اليوم الخامس والعشرين من ديسمبر 1913 ولدت الفنانة ميمي شكيب بالقاهرة.

- وهي أخت الممثلة زوزو شكيب.

 

حياتها الأسرية

- تزوجت من إسماعيل صدقي باشا.

- من الاقتصادي جمال عزت.

- تزوجت من الفنان سراج منير عام 1942.

ولم تتزوج بعد وفاة سراج منير، وليس لها أبناء.

  

مسيرتها الفنية

- بدأت مشوارها السينمائي في عام 1934 بدور صغير في فيلم "ابن الشعب" ثم فيلم "الحل الأخير" في العام التالي وتتالت بعد ذلك أدوارها. واستمرت في القيام بأدوارها التي اشتهرت بها في السينما حتي عام 1983 وكان آخر أفلامها طائر على الطريق وحدوتة مصرية ثم الذئاب عام 1983 حيث وافتها المنية.

- من أشهر الأفلام التي جمعت بينها وبين زوجها سراج منير وكانا في معظمها يجسدان دور الحبيبين أو الزوجين، منها "الحل الاخير" عام 1937 و"بيومى أفندى" عام 1949 و"نشالة هانم" عام 1953 و"ابن ذوات" و"كلمة الحق" عام 1953.

 

وفاتها

- توفيت الفنانة ميمي شكيب في 20 مايو 1983.

 

نعيمة الصغير


 

- في مثل هذا اليوم الخامس والعشرين من ديسمبر 1931 ولدت الفنانة نعيمة الصغير بالإسكندرية.

- اسمها الحقيقي نعيمة عبد المجيد عبد الجواد.

 

حياتها الأسرية

- سميت نعيمة الصغير نسبة إلى زوجها الفنان محمد الصغير، وهو مطرب شعبي.

 

مسيرتها الفنية

- اكتشفها الفنان حسن الإمام. بدأت حياتها كمونولوجست مع زوجها محمد الصغير، ثم عملا معا في فرقة إبراهيم حمودة، كما عملا مع إسماعيل ياسين. اتجهت للعمل في السينما في الأربعينيات، لم تهتم كثيرا بالعمل في التلفزيون أو المسرح. نجحت في أدوار الأم القاسية والعجوز المتصابية بالإضافة لأدوار كوميدية خفيفة الظل، من أشهر أدوارها دور "ناظلة" في فيلم الشقة من حق الزوجة.

 

وفاتها

- توفيت الفنانة نعيمة الصغير في 20 أكتوبر 1991.

 

سامي سرحان

 


- في مثل هذا اليوم الخامس والعشرين من ديسمبر 1930 ولد الفنان سامي سرحان.

- وهو الشقيق الأصغر لكل من شكري سرحان وصلاح سرحان.

 

حياته الأسرية

- تزوج محسن سرحان 4 مرات، ثلاثة منهم من خارج الوسط الفني، إلا أن معظم زيجاته لم تستمر لمدة طويلة، فيما عدا الزيجة الرابعة استمرت منذ 1952 وحتى 1993، وكان متزوجًا من السيدة هناء محسن داود، وكذلك الفنانة سميحة أيوب.

 

مسيرته الفنية

- بدأ حياته الفنية في فترة الستينات ففي عام 1962 شارك في أول عمل فني له وهو فيلم بعنوان (الحقيبة السوداء)، لتتوالى أعماله بعد ذلك حتى أوائل القرن الواحد والعشرين. ومن أهم الأعمال التي شارك مسلسل (محمد رسول الله) في عام 1979، وأفلام (سوق المتعة، النوم في العسل، الواد محروس بتاع الوزير). ومن أبرز الأدوار التي قدّمها الفنان سامي سرحان دور وكيل وزير التربية والتعليم في فيلم (الناظر) عام 2000 ودور والد إنجي في فيلم (الأستاذ عبد العظيم) عام 2001. توفي في 16 فبراير عام 2005.

 

وفاته

- توفي الفنان سامي سرحان في 16 فبراير عام 2005.

 

عادل خيري

 


- في مثل هذا اليوم الخامس والعشرين من ديسمبر 1931 ولد الفنان عادل خيري بالقاهرة.

- حصل على ليسانس الحقوق.

 

حياته الأسرية

- تزوج من المحامية والسباحة العالمية إيناس حقي ذات الجذور التركية.

 

مسيرته الفنية

- احترف التمثيل بفرقة الريحانى. وأشترك بفرقة التمثيل بالجامعة وهو لايزال طالبا بكلية الحقوق.كانت أول مسرحية يشترك في تمثيلها بفرقة الريحانى هي (أحب حماتي) أمام ماري منيب وحسن فايق. أدى دور الريحانى في الشايب لما يدلع، كان غيرك أشطر، لو كنت حليوة، يا ما كان في نفسي وقسمتي، استنى بختك، إلا خمسة، 30 يوم في السجن، حسن ومرقص وكوهين. أخرج عدد من مسرحيات الفرقة بالتناوب مع سراج منير وعبد العزيز أحمد.

- قدم للسينما فيلم (البنات والصيف) 1960م - القصة الأولى للمخرج عز الدين ذو الفقار وبطولته مع كمال الشناوي ومريم فخر الدين، كما قام ببطولة فيلم (لقمة العيش) سنة 1960م مع الفنان صلاح ذو الفقار الفنانة مها صبرى والفنانة زوزو ماضي وإخراج نيازى مصطفى وقد قام بأداء دورين لرجل وامرأه.

 

وفاته

- توفي الفنان عادل خير في 12 مارس 1963.


اقرأ أيضًا..


فنانون أشقاء.. تربطهم صلة الدم والفن (1)


فنانون أشقاء.. تربطهم صلة الدم والفن (2)


فنانون أشقاء.. تربطهم صلة الدم والفن (3)


فنانون أشقاء.. تربطهم صلة الدم والفن (4)



ads
ads