الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أنانديباي جوبالراو جوشي.. مات رضيعها فأصبحت أول طبيبة في الهند

الأحد 26/ديسمبر/2021 - 10:01 ص
هير نيوز

أنانديباي جوبالراو جوشي، امرأة كتبت التاريخ بكونها أول طبيبة أنثى في الهند، فقد حولت مأساتها إلى إنجاز، واستطاعت شق طريقها كواحدة من أوائل الطبيبات الهنديات بالطب الغربي..

 

مأساة أنانديباي جوبالراو جوشي




ولدت أنانديباي جوبالراو جوشي في 31 مارس 1865، وتوفيت في 26 فبراير 1887، اسمها بالولادة "يامونا"، ولدت لأسرة براهمية ماراثية، وتزوجت في سن التاسعة من جوبالراو جوشي، وهو أرمل يكبرها بنحو عشرين عاما.


وفي عمر صغير أنجبت أنانديباي صبيًا، ولكنه توفى بعد عشرة أيام فقط؛ بسبب نقص الرعاية الطبية. وكان هذا بمثابة نقطة تحول في حياة أناندي وألهمها أن تصبح طبيبة.


كان زوج أنانديباي، يدعم تعليم النساء، فساعدها في تعلم القراءة وتحدث السنسكريتية والإنجليزية، كما شجعها زوجها على دراسة الطب.

 

أنانديباي في الولايات المتحدة




بينما كان الزوجان جوشي في كلكتا، كانت صحة أنانديباي تتدهور؛ حيث عانت من الضعف والصداع المستمر والحمى وضيق التنفس، وفي عام 1883، نقلت إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

خلال رحلة علاجها، درست أنانديباي الطب في كلية الطب النسائية في بنسلفانيا، ورغم تعرضها للإنتقاد، كانت هي تؤمن بحاجة الهند إلى وجود طبيبات إناث.

ويقال: إن زوجها كان مهووسا بتعليمها إلى حد ضربها إذا مارست الطبخ بدلا من القراءة، كما أنه أرسلها إلى فيلادلفيا لدراسة الطب.


مرض أنانديباي بالسل ووفاتها




بدأت أنانديباي تدريبها الطبي في سن 19 عامًا، في أمريكا. ولكن ساءت صحتها بسبب الطقس البارد والنظام الغذائي غير المألوف. وأصيبت بالسل.

تخرجت بدرجة دكتوراه في الطب في مارس 1886، وكان موضوع رسالتها "التوليد بين الهندوس الآريين". وعند تخرجها، بعثت الملكة فيكتوريا برسالة تهنئة لها.




في أواخر عام 1886، عادت أنانديباي إلى الهند، وعينتها ولاية كولهابور الأميرية كطبيبة مسؤولة عن جناح النساء في مستشفى ألبرت إدوارد المحلي.

توفيت بسبب مرض السل في وقت مبكر من العام التالي في 26 فبراير 1887 قبل أن تبلغ من العمر 22 عامًا في بيون.



اقرأ أيضًا..


جوزفين بيكر.. أول امرأة سمراء تدفن في «البانثيون»



ads