الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فنانون ولدوا في مثل هذا اليوم 26 ديسمبر

الأحد 26/ديسمبر/2021 - 02:19 م
هير نيوز

في مثل هذا اليوم السادس والعشرين من ديسمبر ولد فنانون ونجوم كثيرون تركوا بصمة في تاريخ السينما والتلفزيون، وتأثر الوسط الفني وجماهيره بهم وبأعمالهم، وتقدم بوابة هير نيوز في تقريرها أبرز هؤلاء النجوم:

 

 

كمال الشناوي

 


- في مثل هذا اليوم السادس والعشرين من ديسمبر 1918 ولد الفنان كمال الشناوي في مدينة ملكال السودانية.

- انتقل إلى العيش في مصر مع والده حيث استقر بهما المقام في مدينة المنصورة.

- تخرج في كلية التربية الفنية جامعة حلوان، كان عضواً في فرقة المنصورة الابتدائية، والتحق بمعهد الموسيقى العربية ثم عمل مدرساً للرسم.

 

حياته الأسرية

تزوج كمال الشناوي خمس مرات:

- الأولى وهي الفنانة الاستعراضية الراحلة "هاجر حمدي"، التي أنجب منها ابنه محمد، الذي عمل مخرجًا فيما بعد، قبل أن تعتزل التمثيل في أوائل الخمسينيات، ثم عادت إليه وابتعدت لتعمل في أعمال حرة لتربية ابنها.

- والثانية كانت عفاف شاكر، الأخت الكبرى للفنانة الراحلة شادية، رغم أنه جمعته علاقة حب بشادية لكنه لم يتزوجها خشية القضاء على هذا الحب.

- الثالثة وهي زيزي الدجوي، خالة الفنانة الراحلة ماجدة الخطيب، وأنجب منها عمر وإيمان.

- الرابعة هي الفنانة الراحلة ناهد شريف.

- أما الأخيرة فهي اللبنانية عفاف نصري.

 

مسيرته الفنية

- في عام 1948 مثل أول أفلامه "غنى حرب"، وفي نفس العام "حمامه سلام" و"عدالة السماء". في عام 1965 أخرج فيلم "تنابله السلطان" وهو الفيلم الوحيد الذي أخرجه.

- قدم كمال الشناوي العديد من الأدوار على مدار حياته والتي تنوعت من الخير للشر والدراما والكوميديا في أكثر من 272 فيلماً قدمهم طوال حياته ، أبدع وأيضاً أنتجه وفشل في تحقيق تكاليفه. في أدوار الحب والخير يبعث عليك الإحساس برقة حبه واهتمامه بمحبوته لإبداعه في صدق التعبير الذي تميز به، وفي الشر مثل ضابط أمن الدولة بالكرنك وغيره من الأفلام فأعطى شكلاً للشر الكامن المختفي وراء طباع هادئة.

- شارك في العديد من الثنائيات الناجحة التي تركت الكثير من الأعمال التي لاتنسى فقد قدم ثنائياً مع إسماعيل ياسين ومع فاتن حمامة ومع شادية. وكان آخر أعماله فيلم ظاظا عام 2006.

 

جوائز

- جائزة شرف من مهرجان المركز الكاثوليكي في 1960.

- جائزة الامتياز في التمثيل من مهرجان جمعية الفيلم في 1992.

آخر أعماله كان المشاركة في فيلم ظاظا عام 2006.

 

وفاته

- توفي الفنان كمال الشناوي في 22 أغسطس 2011.

  

سعاد نصر

 

- وفي مثل هذا اليوم السادس والعشرين من ديسمبر 1953 بالقاهرة.

- وكانت تطمح وتسعى لتصبح صحفية، إلا أنه قُدر لها بأن تلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية الذي تخرجت منه عام 1975.

 

حياتها الأسرية

تزوجت سعاد نصر مرتين:

- الأولى من الفنان أحمد عبد الوارث، وأنجبت منه بنتًا وولدًا هما طارق وفيروز.

- الثانية من مهندس البترول محمد عبد المنعم الذي أكملت معه مشوار حياتها الخاص.

 

مسيرتها الفنية

 

- قامت بأداء مشهد تراجيدي في قصة "ياسين وبهية" خلال مشروع تخرجها، وهو الذي أعلن مولدها كفنانة تستطيع الأداء بشكلٍ محترف.

- كان أول ظهور لها في مسرحية "عائلة ضبش" لصاحب الفضل الأول عليها حسب قولها في أحد المقابلات الصحفية، سمير العصفوري، وكان أول ظهورٍ مسجل لها في عام 1971 عندما - شاركت أثناء دراستها في مسرحية "ياسين ولدي" التي كانت من إخراج مكتشفها للكوميديا كرم مطاوع، الذي وجد فيها فنانة كوميدية على عكس ما كانت تعتقد، أنها لا تصلح إلا للتراجيديا. شاركت في بداية مشوارها في عدة أعمال، ومنها فيلم "شقة في وسط البلد"، ومسلسل "الشاطئ المهجور"، ومسرحية "انتهى الدرس يا غبي" عام 1975، فتنوعت أدوارها ما بين السينما والتلفزيون والمسرح، وكانت لها بصمة في كل طريق.

- في عام 1982، كانت انطلاقتها الحقيقية من خلال مشاركتها في فيلم "الغيرة القاتلة"، وفيلم "حدوتة مصرية". توالت بعدها أدوارها السينمائية التي كان من أبرزها دورها في فيلم "هنا القاهرة" الذي وضعها في مصاف نجمات الكوميديا في مصر من خلال أدائها البسيط لشخضية الصعيدية التي تأتي برفقة زوجها لزيارة القاهرة، والذي أدى دور شخصيته الفنان محمد صبحي. أبدعت في المسرح بعد مشاركته مسرحية "الهمجي" عام 1985، ومسرحية "عائلة ونيس عام 1997". شاركته أيضًا في اثنين من أنجح المسلسلات التلفزيونية الكوميدية العربية، وهما مسلسل "رحلة المليون" عام 1984، ومسلسل "يوميات ونيس" بأجزائه الخمسة الأولى التي بدأت عام 1994، وحقق دور شخصية "مايسة" الذي لعبته نجاحًا جماهيريًا منقطع النظير، حتى إنها ذكرت في بعض المقابلات الصحفية أن المعجبين ينادونها "ماما مايسة". عملت من جديد مع المخرج يوسف شاهين في فيلم "إسكندرية نيويورك" عام 2004، وبعدها شاركت في آخر أعمالها، وهو فيلم "الحياة منتهى اللذة" عام 2005.


وفاتها

-  توفيت سعاد نصر في 5 يناير 2007، أثناء خضوعها لعملية شفط الدهون.

 

 غادة رجب

 


- وفي مثل هذا اليوم السادس والعشرين من ديسمبر 1985 ولدت المطربة المصرية غادة رجب، أول مطربة مصريه عربية تغني باللغة التركية.

- والدها هو الدكتور رضا رجب العازف المعروف على آلة الكمان وعميد المعهد العالي للموسيقى العربية سابقا وأمها خريجة كلية التربية الموسيقية.

 

حياتها الأسرية

- تزوجت من الشاعر حسن عبد الله في يناير 2020.

 

مسيرتها الفنية

- بدأت في عالم الغناء منذ ان كانت طفله في سن الثامنه، لقبت وهي طفله بالطفلة المعجزة لما تملكه من موهبه كانت تفوق عمرها بسنوات وتغنت بأصعب الأغاني وكان أول ظهورها في عيد القمح و غنت رائعة موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب ثم كانت أول أغنيه خاصه بها وكانت اسم أول ألبوماتها ياخساره اثناء حرب الخليج التي كان لها بالغ الأثر في مصر والعالم العربي.

- شاركت في طفولتها في العديد من الحفلات و كان لها علامات كثيره منها العيد السنه دي ورمضان كريم و"وانا م البلد دي" وأغنية الشهادة شيماء شهيدة الاٍرهاب وأوبريتات أعياد الطفولة منها أوبريت الأمثال الشعبية  وأوبريت حورس. تعاونت غادة مع أكبر الملحنين والشعراء في مصر والعالم العربي أمثال: بليغ حمدي، محمد الموجي، سيد مكاوي، حلمي بكر، عمار الشريعي، سلامي شاهين، عمر خيرت، رضا رجب، محمد علي سليمان، كاظم الساهر، الياس رحباني، احسان المنذر و الشعراء نزار قباني، عبد الوهاب محمد، سمير الطاير، سيد حجاب، جمال بخيت، عبد السلام امين، صلاح فايز، بهاء الدين محمد، عماد حسن، عرض بدوي، أيمن بهجت قمر و أمير طعيمه و حصلت غادة علي العديد من الجوائز علي مر تاريخها الفني . تعتبر هي أول مطربه مصريه عربيه تغني باللغة التركيه و حققت نجاحا في تركيا وتعاونت مع أكبر الملحنين و الشعراء و الموزعين و الموسيقيين هناك أمثال سلامي شاهين وعازف الكلارينيت التركي العالمي حسنو وحصلت علي أكثر من جائزة كونها أول مطربة مصريه عربية تغني باللغة التركية، ولقبت بالجسر الثقافي الفني مابين مصر وتركيا.

 

فادية عبد الغني

 

- وفي مثل هذا اليوم السادس والعشرين من ديسمبر 1961 ولدت الفنانة فادية عبد الغني.

 

حياتها الأسرية

- تزوجت في سن 18 عاما، وانفصلت عن زوجها رجل الأعمال فريد عبد الغني، بعدما أنجبت منه "سارة ومحمد".

- وقالت في لقاء ببرنامج "الستات ميعرفوش يكدبوا"، أكتوبر 2018: "جالي عقدة من الزواج، ومتجوزتش تاني عشان كنت خايفة أكرر التجربة وأفشل تاني، وصعب أجيب شخص غريب على ولادي، خاصة إن ابني صعيدي وغيور".

  

مسيرتها الفنية

- بدأت التمثيل في عام 1978 وذلك عن طريق المسلسلات الدينية كمسلسل على هامش السيرة ومسلسل محمد رسول الله، تخرجت من «المعهد العالي للسينما» قسم تمثيل في عام 1984.

- وعن مشوارها الفني في الدراما المصرية فقد لقبت بـ "غول الدراما المصرية"؛ نظرًا لكثرة أعمالها في المسلسلات المصرية وتأثيرها بأدوارها المتميزة.

 

بدر الدين جمجوم


- في مثل هذا اليوم السادس والعشرين من ديسمبر 1934 ولد الفنان بدر الدين جمجوم بمدينة الخليل الفلسطينية.

- ممثل مصري من أصل فلسطيني.

- تخرج في عام 1959 من قسم التمثيل بمعهد الفنون المسرحية، ثم في كلية الآداب بجامعة القاهرة، التحق بفرقة ساعة لقلبك، ثم فرقة إسماعيل يس، وفرقة التليفزيون. كما عمل موظفاً بالثقافة الجماهيرية.

 

حياته الأسرية

- تزوج من الممثلة فيروز وأنجبا أيمن وإيمان.

 

مسيرته الفنية

- عمل في الأدوار الثانوية في السينما، ثم اختفى عن الساحة قبل أن يعود في أواخر أيامه لإنتاج فيلمه الأخير الذي قام ببطولته. كما عمل في التلفزيون ومن مسلسلاته: سيدي الطفل الصغير، ومن مسرحياته: الفضيحة، الراجل اللي قال.

- أما عن أعماله فحدث ولا حرج ما بين السينما والتلفزيون والمسرح.

- شارك عام 1991 في فوازير عجايب صندوق الدنيا.

 

وفاته

- توفي بدر الدين جمجوم في 21 أبريل 1992.



اقرأ أيضًا..


في ذكرى مولدها... لبلبة لم تتزوج غير حسن يوسف



 

ads
ads