الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احتفالًا بالكريسماس.. طريقة عمل كبسة الديك الرومي

الثلاثاء 28/ديسمبر/2021 - 01:58 ص

يعتبر الديك الرومي من الأطعمة المرتبطة بالكريسماس في العديد من الدول الأوروبية وكذلك مصر والدول العربية، وهو ما يدفع الجميع للبحث عن طرق جديدة ومختلفة لإعداده، ومن بين هذه الطرق الشهية والمحببة لدى المصريين الكبسة بالديك الرومي والتي سنقدم لكِ أفضل وأسهل طريقة لإعدادها.

مكونات إعداد كبسة الديك الرومي

ديك رومي، ملعقة من القرنفل غير المطحون، وأربعة أصابع من القرفة و٨ حبات من الحبهان و٤ ليمون مجفف وملعقة صغيرة من الفلفل الأسود غير المطحون وملعقة صغيرة من الكمون غير المطحون وثلاث أوراق غار وملعقة صغيرة من الملح وبصلة مقطعة إلى شرائح و٢ سيقان من الكرفس المفروم و٢ جزر مقطع وملعقتين من خلطة توابل الكبسة مطحونة وملعقتين من الزبدة.


طريقة الإعداد

نغسل الديك الرومي جيدا، وفي قدر كبير عميق نضيف كمية كافية من الماء لتغطية الديك الرومي ونضيف جميع التوابل الصحيحة والليمون المجفف ثم نضيف الكرفس والجزر على درجة حرارة عالية.

الخطوة الثانية

بعد تمام النضج يتم نقله إلى طبق ليبرد وتصفى الشوربة ونحتفظ بها للاستخدام في وقت لاحق، ثم نسخن الفرن على ١٨٠ درجة، ثم نخلط ملعقة من بهارات الكبسة مع الزبدة وندهن الديك بها من الداخل والخارج، ثم نقوم بوضعه على رف الشوي ويوضع داخل الفرن لمدة نصف ساعة أو حتى يصبح لونه ذهبي.


طريقة إعداد الأرز والعدس

ولإعداد الأرز والعدس المستخدمين في عمل الكبسة، نحتاج إلى ثلاثة ملاعق كبيرة من زيت الزيتون وثلاث بصلات متوسطة ومقطعة مكعبات صغيرة وكوبين من العدس الأصفر غير مكتمل النضج وكوبين من البطاطس المقلية وكوب من الصنوبر والجوز المحمص ونصف كوب من الزبيب المنقوع ونصف ملعقة من الزعفران وملعقتين من ماء الورد وكوب من الشوربة وأربعة أكواب من الأرز البسمتي المطبوخ وكزبرة طازجة للتزين.

الخطوة الأولى 

نسخن الزيت على نار متوسطة وفي مقلاة ونقلب البصل لمدة خمس دقائق مع التحريك أو حتى يصبح لون البصل بنيا، ثم نضيف العدس وباقي خليط توابل الكبسة المطحونة ثم نضيف الليمون المجفف والبطاطس والمكسرات والزبيب.

الخطوة الثانية

ننقع الزعفران في ماء الورد ونضيفه للخليط السابق مع التحريك ثم نضيف الشوربة والملح. نقلل الحرارة ونتركها على نار هادئة لمدة عشرين دقيقة.

الخطوة الأخيرة

يسكب الأرز وسط طبق التقديم ويسكب الخضروات والعدس حول الأرز ونضع الديك الرومي في منتصف الطبق ويزين الطبق بالكزبرة.

اقرأ أيضًا..

ads
ads