السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فنانون ولدوا في مثل هذا اليوم 29 ديسمبر

الأربعاء 29/ديسمبر/2021 - 04:00 م
هير نيوز

في مثل هذا اليوم التاسع والعشرين من ديسمبر ولد فنانون ونجوم كثيرون تركوا بصمة في تاريخ السينما والتلفزيون، وتأثر الوسط الفني وجماهيره بهم وبأعمالهم، وتقدم بوابة «هير نيوز» في تقريرها أبرز هؤلاء النجوم:

  

عبد المنعم مدبولي


 

- في مثل هذا اليوم التاسع والعشرين من ديسمبر 1921 ولد الفنان عبد المنعم مدبولي بباب الشعرية.

- تخرّج في الفنون التطبيقية وعمل بها مدرسًا في قسم النحت.

- التحق مدبولي بالمعهد العالي لفن التمثيل العربي ليتخرج فيه عام 1949 في ثاني دفعاته، وعقب تخرجه انضم إلى فرقة جورج أبيض ثم فرقة فاطمة رشدي.

 

حياته الأسرية

- تزوج من سيدة اسمها نجاة، وله منها ثلاثة أولاد.

 

مسيرته الفنية

- ظهرت موهبته التمثيلية منذ المرحلة الابتدائية عندما تم ترشيحه ليقود الفرقة المسرحية بالمدرسة.

- مارس التمثيل أكثر من 50 عاما وشكّل مدرسة كوميدية مستقلة في الضحك الراقي، وأسس العديد من الفرق المسرحية مثل المسرح الحر عام 1952 والكوميدي 1963 والفنانين المتحدين 1966 والمدبوليزم 1975.

- بدأ حياته الفنية في البرنامج الإذاعي الشهير ساعة لقلبك وبعدها انضم لمسرح التليفزيون وأسس مع رواد جيله فؤاد المهندس وأمين الهنيدي وغيرهما مدرسة كوميدية استمد تراثها من الجيل السابق الريحاني والكسار.

- اشتهر عبد المنعم مدبولي بحبه الكبير للأطفال لذلك قدم العديد من أغاني الأطفال في أفلامه ومسلسلاته ومن خلال التلفزيون المصري والتي ظلت خالدة في ذاكرة التلفزيون والسينما المصرية، وحفرت داخل وجدان كل أطفال مصر خلال عقود من الزمان ومن أغانيه توت توت وكان في واد أسمو الشاطر عمرو وجدو عبده زارع أرضه والشمس البرتقالي وغيرها من الأغاني.

- أما بالنسبة للسينما فقد بدأها في وقت متأخر حيث شهد عام 1958 أول فيلم لمدبولي وهو "أيامي السعيدة"، وتوالت الأفلام بعد ذلك والتي بلغ عددها 150 فيلماً منها: "ربع دستة أشرار"، "عالم مضحك جداً"، "غرام في أغسطس"، "مطاردة غرامية"، "المليونير المزيف"، "أشجع رجل في العالم"، وآخر أعمال الفنان عبد المنعم مدبولي السينمائية "أريد خلعا" مع الفنان أشرف عبد الباقي، ومن أهم الأدوار التي أبدع فيها وظلت عالقة بذاكرة السينما فكانت للشخصيات التي لعبها في أفلام مثل: "الحفيد ـ مولد يا دنيا ـ إحنا بتوع الأتوبيس".

- تخرج على يديه العديد من نجوم الكوميديا مثل: عادل إمام، سعيد صالح، يونس شلبي، محمد صبحي وغيرهم كثيرون. المسلسلات أشهرها على الإطلاق مسلسل (لا يا ابنتي العزيزة) ومسلسل (أبنائي الأعزاء شكرا) وهو المعروف بمسلسل بابا عبده.

 

وفاته

- توفي الفنان عبد المنعم مدبولي في 9 يوليو 2006.

 

ناهد صبري


 

- وفي مثل هذا اليوم التاسع والعشرين من ديسمبر 1925 ولدت الفنانة الراقصة ناهد صبري بمدينة طنطا.

 

حياتها الأسرية

- تزوجت ناهد صبري مرتين في حياتها.

 

مسيرتها الفنية

- بدأت ناهد صبري مسيرتها حينما قرأت إعلانا منشوراً بإحدى المجلات يطلب فيه المخرج حسين فوزي وجوها جديدة للسينما وبدون تردد تقدمت هي وشقيقتها وتم نشر صورهما ووقعت المجلة في يد شقيقها الذي ثار ثورة عارمة وحضر للقاهرة وأقام الدنيا ولم يقعدها على رأسيهما وأجبرهما على العودة معه بالقوة للقرية, وسعت ناهد للانتحار وأنقذوها بصعوبة وأجبر شقيقتها على الزواج رغما عنها من أحد المزارعين وقام بسجنها هي في البيت لحين زواجها من مزارع آخر وقبل الزواج بأيام قلائل نجحت في الهروب وتوجهت لابنة عمها التي أخفت تمامًا وجودها عندها.

 

اعتزالها

- ظهرت لآخر مرة عام 1987م بعد أداء فريضة الحج وارتدت الحجاب ثم النقاب وأعلنت عن إغلاق معاهد الرقص التي سبق وافتتحتها رغم النجاح الكبير الذي حققته وظلت تطلب من يقابلها الدعاء والاستغفار لها وتؤكد أنها تحرص على أداء الصلاة في مواعيدها وكذلك الصيام وجميع العبادات الأخرى وعادت بعد هذا للاختفاء الكامل؛ حيث لم يعد أحد يعرف عنها أي شيء طيلة العشرين عامًا الماضية.

 

وفاتها

- توفيت ناهد صبري في 10 أكتوبر 1987.

 

أميرة فتحي

 


- وفي مثل هذا اليوم التاسع والعشرين من ديسمبر 1976 ولدت الفنانة أميرة فتحي.

- حاصلة على بكالوريوس السياحة والفنادق قسم إرشاد سياحي.

 

حياتها الأسرية

- متزوجة من ضابط شرطة سابق.

 

مسيرتها الفنية

- بدأت حياتها كممثلة إعلانات وعارضة أزياء، وحازت على شهرة بعد أن ظهرت كموديل في فيديو كليب أغنية «إفرض» للمطرب المصري حكيم.

- من أشهر أعمالها في السينما: (صعيدى فى الجامعة الأمريكية) 1998، (فرقة بنات وبس) 2000، (ظاظا) 2006، (حين ميسرة) 2007، .. وغيرها.

- كما شاركت في عدد من المسلسلات التليفزيونية، مثل: (حق مشروع) 2007، (هدوء نسبي) 2009، (المرافعة) 2014.

 

اقرأ أيضًا..


سندس عبد الهادي.. عراقية وصلت بفنها العربي إلى جميع أنحاء العالم





ads
ads