الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

غير زلزال اليوم .. 3 عوامل تربط مصر بجزيرة كريت

الأربعاء 29/ديسمبر/2021 - 05:00 م

أعادت الهزة الأرضية التي وقعت، اليوم، بالقرب من جزيرة كريت اليونانية وشعر بها المصريون الأذهان إلي تاريخ طويل من الزلازل والهزات الأرضية التي شهدتها مصر خلال الأعوام الماضية تأثرا بجزيرة كريت، وبخاصة أن هذه الجزيرة تقع بالقرب من منطقة نشاط الزلزال في خليج السويس وخليج العقبة والبحر الأحمر.

مصر وجزيرة كريت


وهذا ما دفعنا للبحث عن جذور العلاقة بين مصر وهذه الجزيرة لنجد أن هذه العلاقة تمتد إلى عصور ما قبل التاريخ، حتى إنهما كانتا تقعان تحت حكم واحد في كثير من العصور، وسنتعرف خلال السطور على بعض الروابط التاريخية والاقتصادية بين مصر وهذه الجزيرة.

العامل الأول


 وهو عامل حضاري وتاريخي يعود إلى العصور الفرعونية؛ حيث إنه بالرجوع إلى هذا العصر سنجد أنه في الوقت الذي استخدم فيه الثور كرمز ملكي مصري قديم نشاهده على جدران العديد من المعابد وأوراق البردي، استخدم كذلك الثور كرمز الهي في جزيرة كريت، فقد حفرت صورة الإله المكون من نصف ثور ونصف إنسان على العديد من الأواني الفخارية الإغريقية والأحجار التاريخية، وعرف باسم الثور المقدس.



العامل الثاني


وهو عامل تاريخي، يعود إلى حكم عصر المماليك؛ والذي شمل مصر وجزيرة كريت معًا؛ حيث طبقت عليهما نفس القوانين والأحكام.

كما ارتبطت مصر بجزيرة كريت، كذلك خلال حكم محمد علي باشا؛ فعندما نشبت ثورة داخل الجزيرة عام 1821، طلب السلطان محمود من محمد على إخمادها وهو ما دفعه لإعداد حملة مكونة من 5000 جندي مصري، واستمرت الحرب بين الجنود المصريين بقيادة حسن باشا والثوار بجزيرة كريت حتى عام 1823، وهو العام الذي استطاع فيه المصريون إخماد الثورة وإعادة الحكم العثماني عليها.


عامل حديث


وهناك عامل حديث ربط كذلك بين مصر وجزيرة كريت؛ ففي يونيو الماضي عقدت مباحثات بين مصر وجزيرة كريت بشأن تعزيز العلاقات في مجال الطاقة، بالإضافة إلي الربط الكهربائي بين مصر واليونان عن طريق هذه الجزيرة.




الهزات الأرضية


يذكر أن مصر تعرضت خلال عام 2021 إلي العديد من الهزات الأرضية التي كان مصدرها جزيرة كريت اليونانية؛ ففي 12 أكتوبر الماضي وقعت هزة أرضية في مصر بقوة 4.6 درجة على مقياس ريختر، وبعدها بـ7 أيام وقعت هزة أرضية أخرى بمقياس 6.2 ريختر وهما يعتبران من أقوى الهزات الأرضية التي شهدتها الكرة الأرضية خلال عام 2021.


اقرأ أيضًا..


ads
ads