الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

شتاء من غير كحة .. 6 علاجات منزلية لمشاكل الجهاز التنفسي

الأربعاء 29/ديسمبر/2021 - 06:02 م

تعتبر الكحة من أكثر الأعراض انتشارًا كدليل على وجود عدوى في الجهاز التنفسي؛ فهي ليست مرضًا في حد ذاته وإنما دليل على وجود المرض، وبسبب برودة الطقس غير المعتادة ازدادت أعداد المصابين بالكحة وبخاصة من الأطفال حتى إن بعض الأمهات أصبحن يتعاملن معها على أنها شيء طبيعي في المنزل خلال فصل الشتاء، وحتى نساعدك في قضاء شتاء بدون كحة سنقدم لك بعض العلاجات المنزلية لمشاكل الجهاز التنفسي:

العسل


العلاج الأول، ويتمثل في عسل النحل الطبيعي؛ وذلك لأنه يحتوي على خصائص مضادة للاتهابات والأكسدة والبكتريا، وهو ما يجعله فعالًا في مقاومة السعال وتقوية جهاز المناعة، وعند استخدامه يغلف بطانة الحلق وبالتالي يخفف الألم والحكة. ويمكنك إضافة العسل إلى الشاي كبديل صحي للسكر، وهو ما يزيد من تأثيره المهدئ للكحة.


الماء المالح


الماء المالح، كذلك من العلاجات المنزلية المستخدمة في علاج السعال بشكل فعال؛ فهي تعمل على قتل البكتريا وتليين المخاط في الحلق وتنظيف الجيوب الأنفية، كما أنه يقلل التورم والتهيج الناتج عن السعال، ويمكنك استخدام الماء المالح في الغرغرة والاستنشاق لتنقية الجهاز التنفسي.




الزنجبيل


نبات الزنجبيل، كذلك من النباتات الفعالة في علاج السعال؛ فهو يحوي خصائص مضادة للأكسدة والميكروبات والالتهابات، كما أن طعمه الحار يحفز إنتاج اللعاب الذي يساعد في علاج الفم والحلق. ويمكنك إضافته للشاي والعسل لتحصلي على نتائج مضاعفة.



بخار الماء


استنشاق بخار الماء، كذلك، من العلاجات المنزلية الفعالة للقضاء على مشاكل الجهاز التنفسي، وبالتالي مواجهة السعال؛ وذلك لأن البخار يرطب الحلق الملتهب ويخفف الألم الناتجة عن هذا الالتهاب. ويمكنك غلي الماء في إناء ورفعه عن الموقد ثم ضعي وجهك عليه مع محاولة حبس البخار من خلال تغطية الرأس بمنشفة ولكن احذري من الاقتراب أكثر من اللازم حتى لا يصاب وجهك بالحروق.


جذر الختمة


جذر الختمة، كذلك من العلاجات المنزلية الفعالة في علاج السعال؛ فهو من الأعشاب التي تعمل على تهدئة الأغشية المخاطية، وعند مزجه مع الماء يشكل قوامًا يشبه الهلام فيسكن الألم ويهدئ من السعال.

 


الزعتر


الزعتر، أيضًا من العلاجات المنزلية للسعال؛ فهو يهدئ تقلصات العضلات الناجمة عن الكحة، كما أنه يقلل من الأعراض الناتجة عن التهاب الشعب الهوائية الحادة، ويمكن إضافته إلى شاي الأعشاب أو حتى غليه وتناوله دافئًا ويمكنك تحليته بعسل النحل.





اقرأ أيضًا..


ads