الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طريقة عمل الكريب سوزيت.. أكلة بنت سلطح باشا

الخميس 30/ديسمبر/2021 - 05:45 ص

من منا لم يحفظ مشاهد و"قفشات" فيلم إشاعة حب؛ فرغم مرور ما يزيد على 60 عام على عرضه الأول، إلا أنه يحظى بشعبية كبيرة بين المصريين صغارا وكبارا حتى أنهم يصطفون أمام التلفاز في كل مرة يذاع فيها وكأنها أول مرة، ويضحكون من القلب على قفشات الراحلين يوسف وهبي وعبد المنعم إبراهيم، وبخاصة المشاهد المتعلقة بالفنانة إحسان شريف والتي أدت دور بهيجة بنت سلطح باشا، كالمشهد الشهير الذي قدمت فيه وجبة على الإفطار تدعى الكريب سوزيت كنوع من الأطعمة المرتبطة بالطبقة الراقية في ذلك الوقت.

وعلى الرغم من اعتراض حسين الذي قام بدوره الفنان عمر الشريف على مذاق هذا الصنف من الأطعمة، ضمن أحداث الفيلم إلا أنه من الأطعمة ذات المذاق الجيد والتي تحظى بحب وإعجاب الكثيرين، وسنتعرف خلال السطور المقبلة على مقادير إعدادها وطريقة تحضيرها.


طريقة تحضير الكريب سوزيت
ولإعداد هذه الوجبة ستحتاجين إلى كوب من الدقيق وكوب الا ربع من الحليب، ربع كوب من الماء، و2 بيض وملعقتين من الزبدة وملعقتين من عصير البرتقال وملعقة ونصف من قشر البرتقال وربع ملعقة من ملح الصوص، وكوب ونصف من عصير البرتقال ونصف كوب من الزبد، واربع ملاعق من السكر الأبيض وملعقة كبيرة من بشر ثمرة البرتقال وملعقة صغيرة من عصير الليمون.



وفيما يتعلق بطريقة التحضير، أذيبي النشا في عصير البرتقال على نار متوسطة، وفي وعاء آخر اذيبي الزبد ثم أضيفي إليه السكر وبشر البرتقال وعصير الليمون وقلبي المزيج حتى يبدأ السكر في التكرمل.

في الخطوة الثانية، أضيفي خليط البرتقال والنشا وقلبي باستمرار حتى يصبح شبيه بالمهلبية، وفي وعاء كبير ضيفي الدقيق والحليب والماء والبيض والزبد وعصير البرتقال والملح وقلبي جيدا حتى تمتزج المكونات.
 
في الخطوة الثالثة، اتركي العجين يرتاح قليلا، ثم قومي بتسخين مقلاة غير قابلة للالتصاق كالمصنوعة من السيراميك وادهنيها بالقليل من الزيت، ثم صبي جزء من العجين وافرديه في المقلاة واتركيه دقيقة ثم اقلبيها على الجهة الأخرى واتركيه كذلك لمدة دقيقة.كرري هذه الخطوات مع باقي العجين.

وفي الخطوة الأخيرة، شكلي الكريب على شكل مثلثات ووزعي الصوص فوقها ثم قدميها مع الآيس كريم كنوع من الحلوى.

اقرأ أيضًا..

ads