السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ذكرى ميلاد كوكب الشرق.. أول وآخر نقيبة «امرأة» للموسيقيين

الجمعة 31/ديسمبر/2021 - 11:10 ص
كوكب الشرق أم كلثوم
كوكب الشرق أم كلثوم

- في مثل هذا اليوم الحادي والثلاثين من ديسمبر 1898 ولدت كوكب الشرق أم كلثوم بمحافظة الدقهلية.

- عرفت بعدة ألقاب منها: ثومة، الجامعة العربية، الست، سيدة الغناء العربي، شمس الأصيل، صاحبة العصمة، كوكب الشرق، قيثارة الشرق، فنانة الشعب.

- كان والدها الشيخ إبراهيم إماماً ومؤذناً لمسجد في القرية، ووالدتها فاطمة المليجي تعمل كربة منزل.

- كانت تعتز باسم "ثومة"، الذي أطلقه عليها شاعر الشباب أحمد رامي، وكانت تعتز أكثر بلقب "الست" وتحرص على أن يناديها به كل المتعاملين معها.



 

حياتها الأسرية

- نالت الشائعات من حياة أم كلثوم الأسرية وخاصة أمر زواجها ولكن الثابت رسميًّا عن طريق حفيدها عدلي سمير، هو زواجها من طبيبها حسن الحفناوي الذي كان يعالجها من الغدة الدرقية.

- أما زيجتها الأولى من الشيخ عبد الرحيم، وهو أحد أصدقاء والدها، فقيل إنه كان زواجًا صوريًّا، حتى تتمكن من السفر للعراق لإحياء 4 حفلات هناك؛ حيث كان القانون يمنع سفر الفنانات غير المتزوجات إلى الخارج، اضطرت لتلك الحيلة حتى تتمكن من السفر، واستمرت هذه الزيجة ثلاثة أسابيع وهي الفترة التي قضتها "أم كلثوم" خارج البلاد.

- الثانية خطوبة للملحن محمود الشريف، قيل إنها لم تصل للزواج.

- والثالثة قيل إنها كانت خطوبة فقط لم تصل حد الزواج أيضًا، إلا أن هناك من أكد أن الزواج كان عرفياً لمدة 11 سنة من الكاتب الكبير مصطفى أمين.



                                                             

مسيرتها الفنية

 

- بدأت الغناء وهي طفلة صغيرة مع والدها في الموالد والأفراح، وفي عام 1922 إنتقلت إلى القاهرة، وكونت أول تخت موسيقي لها في عام 1926، كانت نقطة إنطلاقها عندما تعرفت على الشاعر (أحمد رامي) ثم الملحن (محمد القصبجي) لتصدر عام 1928 مونولوج (إن كنت أسامح وأنسى الآسية) والذي حقق لها شهرة كبيرة، لتشارك بصوتها في فيلم (أولاد الذوات) عام 1932، ثم إلتحقت بالإذاعة المصرية عند إنشائها عام 1934، وهي أول فنانة دخلت الإذاعة، وشاركت في عدة أفلام في الثلاثينيات والأربعينيات كان آخرها فيلم (فاطمة) عام 1947، لتتفرغ بعدها للغناء فقط، وبعد ثورة يوليو عام 1952، تم تكوين اللجنة الموسيقية العليا والتي كانت هي من أعضائها بجانب رياض السنباطي و الموسيقار محمد عبد الوهاب، تعتبر الستينيات من أبرز الفترات الفنية لأم كلثوم حيث أصدرت العديد من الأغنيات الناجحة منها (إنت عمري، الأطلال)، وقامت بغناء العديد من الأغنيات الوطنية بعد نكسة 1967 منها أغنية (أصبح عندي الآن بندقية)، ليبدأ إنتاجها الفني في التناقص في فترة السبعينيات بسبب معاناتها من إلتهاب الكلى حيث سافرت إلى لندن للعلاج، حتى وافتها المنية يوم 3 فبراير عام 1975، من أبرز أغنياتها (للصبر حدود، حب إيه، ألف ليلة وليلة).



 

أفلام أم كلثوم


- مثلت أم كلثوم وغنت في ستة أفلام بين عامي 1936، و1947

- فيلم "وداد" عام 1936، و"نشيد الأمل" عام 1937، و"دنانير" عام 1940، و"عايدة" عام 1942، و"سلامة" عام 1945، و"فاطمة" عام 1947.



 

أم كلثوم في السينما والتلفزيون


فيلم كوكب الشرق عام 1999 عن قصة حياتها بطولة فردوس عبد الحميد.

مسلسل أم كلثوم عام 1999 عن قصة حياتها بطولة صابرين.

مسلسل العندليب حكاية شعب (مسلسل) عام 2006 عن قصة حياة عبد الحليم حافظ بطولة شادي شامل وقامت بدور أم كلثوم الممثلة سلمى غريب.

مسلسل الملك فاروق عام 2007 عن قصة حياة الملك فاروق بطولة تيم الحسن وقامت بدور أم كلثوم المطربة ريهام عبد الحكيم.

مسلسل أنا قلبي دليلي عام 2007 عن قصة حياة ليلى مراد بطولة صفاء سلطان وقامت بدور أم كلثوم الممثلة فرح إسماعيل.

فيلم البحث عن أم كلثوم (2017)، وأدّت نور قمر دور أم كلثوم (وهي صغيرة).

 

 

سر منديل أم كلثوم وأسرار أخرى


 

- تشتهر أسطورة الطرب أم كلثوم بالعديد من الطقوس التي كانت تقوم بها قبل وأثناء حفلاتها الأمر الذي ميزّها أكثر عن باقي الفنانات، وأكثر ما ينسب اليها هو المنديل الذي كانت تحمله في يدها.

- وكانت كوكب الشرق الراحلة كشفت بنفسها عن هذا السر خلال مقابلة إذاعية قديمة عندما سألها المذيع عن هذا اللغز الذي حيّر كل محبيّها، فردّت أم كلثوم بكل صراحة أن السبب هو خوفها من الجمهور.

- وصرّحت: "كلما كبر الفنان كلما ازداد خوفه من الجمهور احتراماً له، لذلك أنا أمسك المنديل في يدي لأنها تبدأ بالتعرق من شدة التوتر لحظة فتح الستارة… فأمسك المنديل بيدي الذي يريحني من التوتر والبرودة".

 

وفاتها

- توفيت أم كلثوم بالقاهرة بعد معاناة مع المرض في 3 فبراير 1975.


أم كلثوم توك شو

 

حوار تلفزيوني نادر




أول لقاء بين عادل إمام وأم كلثوم ... حسيتها زي جدتي



نجوى إبراهيم تحكي تفاصيل واقعة نادرة مع أم كلثوم قبل حوارها التلفزيوني معها



عبد الوهاب يحلل كيف تحولت أم كلثوم إلى أسطورة




اقرأ أيضًا..


في ذكرى ميلاد عفاف رشاد.. إطلالة جديدة سبب تسميتها «جينيفر لوبيز الغلابة»



ads
ads