الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في الذكرى الأولى لوفاته.. وحيد حامد عاش في الخطر بسبب هذه الأعمال

الأحد 02/يناير/2022 - 11:17 م

حلت اليوم الذكرى الأولى على رحيل المؤلف والسيناريست الكبير والمبدع وحيد حامد، الذي بدأ مسيرته في كتابة الأعمال الدرامية في أواخر الستينات، وذاع صيته وعرفه الجمهور بعد كتابته لمسلسل أحلام الفتى الطائر عام 1978، ليكون ثنائي ناجح وغير تقليدي مع الزعيم عادل إمام.

يعتبر وحيد حامد، من أكثر مؤلفي جيله جرأة وشجاعة، وهو ما عرض الكثير من أعماله للرفض، كما أنه عرف بمواقفه الرافضة لجمع الدين مع السياسة، وهو ما جعله العدو اللدود لجماعة الإخوان الإرهابية وهو ما تسبب في تعرضه للكثير من التهديدات على مدار. مشواره الفني، وسنتعرف خلال السطور القادمة على قصة 7 أفلام من تأليفه أثارت الجدل وعرضته للتهديد.

فيلم الغول

البداية، من فيلم الغول الذي عرض عام 1983، الذي منع من العرض في بداية الأمر بدعوى اتهامه للدولة بالتواطؤ مع رجل أعمال وأن نهايته ما هي إلا السقوط على حادث اغتيال السادات، وتعرض "حامد" بسببه للعديد من الاتهامات والتهديدات ولم يوافق وزير الثقافة على عرضه إلا بعد توقيع أكثر من 500 كاتب وفنان اعتراضا على آراء الرقابة في ذلك الوقت.


فيلم البريء

فيلم البريء، كذلك من الأعمال السينمائية التي ألفها "وحيد" وأثارت الجدل وعرضته للتهديد، حتى أن هناك نهايتين للفيلم، ودخل صناع الفيلم في صدام بسبب رفض وزارات الدفاع والداخلية والثقافة لعرضه، مبررين رفضهم بتقدم أحد الأشخاص ببلاغ يتهم صناع العمل بتصويره داخل أحد المعتقلات الحقيقية بالإضافة إلى ارتداء أبطال الفيلم لنفس ملابس ضباط الأمن المركزي، ولم يعرض الفيلم إلا بعد وفاة الفنان أحمد زكي في عام 2005 تكريما له.


فيلم سوق المتعة

وبسبب المشاهد الجريئة في فيلم سوق المتعة الذي أنتج عام 1999، اعترض أعضاء مجلس الشعب على عرضه؛ لأنه يتضمن مشاهد مخلة بالآداب العامة وترفضها قيم وعادات المجتمع المصري.


عمارة يعقوبيان

وبسبب المشاهد الجريئة كذلك، تقدم 112 نائبا بالبرلمان بطلب منع عرض فيلم عمارة يعقوبيان الذي أنتج عام 2006، وهو ما شكل نوبة غضب على الفيلم تسببت في إثارة الجدل.


عبارة الموت

وفي عام 2006، أثار "حامد" الجدل مجددًا بمجرد شروعه في كتابة سيناريو فيلم "عبارة الموت"؛ حيث تلقى بسببه إنذارا قضائيا من محامي مالك العبارة لتحذيره من إكمال كتابة هذا العمل.

مسلسل الجماعة

وعلى الرغم من عداء "حامد"، المعلن لجماعة الإخوان إلا أنه لم يلقى التهديدات المباشرة إلا بعد كتابة فيلم "طيور الظلام"، الذي تسبب في رفع قضية من قبل أحد محامي الجماعة تطالب بمنع عرض الفيلم ومحاكمة القائمين عليه.


لأن "حامد"، اعتاد علي التهديدات، قرر نقل عداوته للجماعة الإرهابية من السينما إلى التليفزيون ليقوم بكتابة مسلسل "الجماعة"، الذي أغضب محبي الزعيم الراحل جمال عبد الناصر بعد الحديث عن انتمائه لهذه الجماعة في شبابه ضمن أحداث المسلسل، كما أغضب بعض أعضاء حزب الوفد بعض عرض مشهد للزعيم الراحل مصطفى النحاس وهو يقبل يد الملك فاروق.

ads
ads