الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فنانون رحلوا في مثل هذا اليوم 5 يناير

الأربعاء 05/يناير/2022 - 02:42 م
هير نيوز

في مثل هذا اليوم الخامس من يناير رحل عن عالمنا نجوم وفنانون تركوا بصمة في تاريخ السينما والتلفزيون، وتأثر الوسط الفني وجماهيره برحيلهم، وتقدم بوابة هير نيوز في تقريرها أبرز هؤلاء النجوم:

 

سعاد نصر


 

- في مثل هذا اليوم الخامس من يناير 2007 رحلت الفنانة سعاد نصر

- وكانت تطمح وتسعى لتصبح صحفية، إلا أنه قُدر لها بأن تلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية الذي تخرجت منه عام 1975.

- ولدت الفنانة سعاد نصر في 26 ديسمبر 1953 بالقاهرة.

 

حياتها الأسرية

تزوجت سعاد نصر مرتين:

- الأولى من الفنان أحمد عبد الوارث، وأنجبت منه بنتًا وولدًا هما طارق وفيروز.

- الثانية من مهندس البترول محمد عبد المنعم الذي أكملت معه مشوار حياتها الخاص.

 

مسيرتها الفنية

- قامت بأداء مشهد تراجيدي في قصة "ياسين وبهية" خلال مشروع تخرجها، وهو الذي أعلن مولدها كفنانة تستطيع الأداء بشكلٍ محترف.

- كان أول ظهور لها في مسرحية "عائلة ضبش" لصاحب الفضل الأول عليها حسب قولها في أحد المقابلات الصحفية، سمير العصفوري، وكان أول ظهورٍ مسجل لها في عام 1971 عندما - شاركت أثناء دراستها في مسرحية "ياسين ولدي" التي كانت من إخراج مكتشفها للكوميديا كرم مطاوع، الذي وجد فيها فنانة كوميدية على عكس ما كانت تعتقد، أنها لا تصلح إلا للتراجيديا. شاركت في بداية مشوارها في عدة أعمال، ومنها فيلم "شقة في وسط البلد"، ومسلسل "الشاطئ المهجور"، ومسرحية "انتهى الدرس يا غبي" عام 1975، فتنوعت أدوارها ما بين السينما والتلفزيون والمسرح، وكانت لها بصمة في كل طريق.

- في عام 1982، كانت انطلاقتها الحقيقية من خلال مشاركتها في فيلم "الغيرة القاتلة"، وفيلم "حدوتة مصرية". توالت بعدها أدوارها السينمائية التي كان من أبرزها دورها في فيلم "هنا القاهرة" الذي وضعها في مصاف نجمات الكوميديا في مصر من خلال أدائها البسيط لشخضية الصعيدية التي تأتي برفقة زوجها لزيارة القاهرة، والذي أدى دور شخصيته الفنان محمد صبحي. أبدعت في المسرح بعد مشاركته مسرحية "الهمجي" عام 1985، ومسرحية "عائلة ونيس عام 1997". شاركته أيضًا في اثنين من أنجح المسلسلات التلفزيونية الكوميدية العربية، وهما مسلسل "رحلة المليون" عام 1984، ومسلسل "يوميات ونيس" بأجزائه الخمسة الأولى التي بدأت عام 1994، وحقق دور شخصية "مايسة" الذي لعبته نجاحًا جماهيريًا منقطع النظير، حتى إنها ذكرت في بعض المقابلات الصحفية أن المعجبين ينادونها "ماما مايسة". عملت من جديد مع المخرج يوسف شاهين في فيلم "إسكندرية نيويورك" عام 2004، وبعدها شاركت في آخر أعمالها، وهو فيلم "الحياة منتهى اللذة" عام 2005.

 

ممدوح عبد العليم


 

- وفي مثل هذا اليوم الخامس من يناير 2016 رحل الفنان ممدوح عبد العليم.

- توفي عبد العليم أثناء ممارسته للتمارين الرياضية في صالة جيم بنادي الجزيرة في القاهرة، حيث تعرض لأزمة قلبية مفاجئة نقل على إثرها لمستشفى الأنجلو أمريكان، لكن وافته المنية هناك.

- حصل ممدوح عبد العليم على بكالوريوس اقتصاد وعلوم سياسية.

 

حياته الأسرية

- تزوج ممدوح عبد العليم مرتين:

- الأولى من الفنانة نبيلة كرم وهي فنانة استعراضية ولها بعض الأعمال الدرامية وانفصلا.

– الثانية من الإعلامية شافكي المنيرى بعد قصة حب وأسفرت عن ابنته الوحيدة.

 

مشواره الفني

- بدأ مشواره الفني وهو طفل في برامج الأطفال بالإذاعة والتلفزيون وتتلمذ على يد المخرجة إنعام محمد علي، ثمَّ على المخرج نور الدمرداش الذي قدمه وهو طفل صغير في مسلسل "الجنة العذراء" مع الفنانة كريمة مختار، حيث بدأ مشواره في التمثيل فعليًّا عام 1980 وهو شاب في مسلسل "أصيلة" إلى جانب الفنانة كريمة مختار ثم توالت أعماله التلفازية، وفي عام 1983 بدأ التمثيل في السينما في فيلم "العذراء والشعر الأبيض".

- حصل على جائزة أفضل وجه جديد عن فيلم "قهوة المواردي"، وعلى جائزة البطولة المطلقة في فيلم الخادمة" من مهرجان الإسكندرية، وعلى جائزة أخرى عن فيلم "العذراء والشعر الأبيض" – وعلى الرّغم من كثرة أدواره في السينما إلا أنه لم يحظ بنفس النجومية التي حصل عليها من التلفاز. ويشار إلى أنه كان متزوجًا من المذيعة شافكي المنيري.

 

زينات علوي




- وفي مثل هذا اليوم الخامس من يناير 1988 رحلت الفنانة الراقصة زينات علوي.

- ولدت زينات علوي بمحافظة الإسكندرية في 19 مايو 1930.

 

حياتها الأسرية

- اعترف الفنان عبد السلام النابلسي في حوار له أنه أحب «علوي» بشدة، وعرض عليها الزواج، لكنها رفضت، وذلك بعدما اشتركا معا في فيلم «إسماعيل ياسين في البوليس السري» عام 1959.

- ظلت لسنوات عديدة ترفض الارتباط أو الزواج من أي رجل، وكانت رافضة للرجال بشكل عام، وقيل إن السبب وراء ذلك هو عقدتها من والدها، فرأت كل الرجال مثله، ووفقا لبعض المصادر، فوقعت «علوي» في غرام الصحفي محب مانع، الذي كان يمتلك مجلة «أخبار النجوم»، وتزوجته، في حين ذكرت صحيفة «الأهرام» أنها لم تتزوج وظلت عزباء طوال حياتها، ووصفت بـ«راهبة الرقص الشرقي».

 

مسيرتها الفنية

- بدأت مشوارها الفني بالعمل في شارع عماد الدين الذي اشتهر بملاهيه الليلية ومسارحه، ثم التحقت بكازينو بديعة مصابني، ثم عملت في فرقة شكوكو، لتنتقل بعدها للعمل في السينما حيث شاركت بالعديد من الأفلام، ولكن كراقصة أكثر منها ممثلة، من هذه الأفلام: (أشجع رجل في العالم، إشاعة حب، أدهم الشرقاوي، الزوجة 13).

- اعتزلت وابتعدت عن الساحة الفنية في منتصف حقبة الستينات.

 

 

محمد الدفراوي


 

- وفي مثل هذا اليوم الخامس من يناير 2011 رحل الفنان القدير محمد الدفراوي.

- درس بكلية الآداب جامعة القاهرة ثم حصل على شهادة بكالوريوس في الفنون المسرحية عام 1955.

- ولد الدفراوي في 29 مايو 1931 بمحافظة كفر الشيخ.

 

حياته الأسرية

- تزوج الفنان محمد الدفراوي من الفنانة رجاء حسين.

 

مسيرته الفنية

- انتقل بين مسارح القطاع الخاص والقطاع العام وعمل في العديد من المسرحيات منها: "دنشواي الحمراء" "كفاح شعب" "تحت الرماد" "السلطان الحائر" "مصرع كليوباترا" "الموت يأخذ إجازة" ومن التمثيليات الإذاعية مثل: "أبواب المستحيل الخمسة"، أما في التلفاز فقد لمع في مسلسل "محمد رسول الله" رغم فرص البطولة التي حصل عليها في بداية حياته فإنه سرعان ما عاد إلى الأدوار الصغيرة وجسد في الغالب دور الشرير الأنيق والمثقف الإيجابي.


اقرأ أيضًا..


قالوا عنها: «قماشة تنفع في كل الأدوار».. ليلى علوي تحتفل بعيد ميلادها اليوم


ads
ads