السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تعرفي على 14 نوعا للنفقة.. وهل يسقط تنفيذ حكمها في حالة الاستئناف؟

الخميس 06/يناير/2022 - 05:19 ص
هير نيوز

تهتم كثير من النساء المُطلقات بالبحث عن كل ما يتعلق بالنفقة، وتطبيقها، والثغرات القانونية التي قد تواجه بعض النساء في قضاياهنّ أمام محكمة الأسرة، لتجد المرأة نفسها في مأزق، لعدم تنفيذ حُكم حصولها على النفقة.

والنفقة الزوجية تختلف من حالة لأخرى، حسب ظروف كل عائلة والوسط الاجتماعي الذي ينتمي له الطرفين، أما بنود النفقات فهي واحدة وتسري على جميع الحالات، منها مصاريف المدارس والكسوة.

أنواع النفقات التي تستحقها الزوجة


1- نفقة زوجية

2- نفقة متعة

3- نفقة عدة

4- نفقة صغار

5- نفقة مسكن

6- نفقة حضانة

7- نفقة رضاعة

8- نفقة خادمة

9- نفقة بدل فرش وغطاء

10- نفقة تعليم

11- نفقة علاج

12- نفقة حمل مسكن

13- نفقة ولادة

14- نفقة بدل لعب أطفال


تنفيذ حكم النفقة

يقول المحامي محمد رفيق إبراهيم لـ«هير نيوز»، إن تنفيذ حكم النفقة، تختلف طرقه بحسب ما إذا كان الزوج المحكوم عليه موظفا بالقطاع العام أو موظفا حكوميا أو بالقطاع الخاص أم كان من أصحاب المهن الحرة:

أولا: في حالة كان الزوج يعمل بالقطاع العام أو الحكومي سيكون تنفيذ النفقة عن طريق جهة عمله وذلك بإعلانها بالصيغة التنفيذية بالحكم الصادر ضده بالنفقة أو عن طريق بنك ناصر الاجتماعي.
 
ثانيا: في حالة كان الزوج موظفا بالقطاع الخاص سيكون تنفيذ الحكم عن طريق إعلان جهة عمله أو استصدار حكم ضده في جنحة الامتناع عن سداد النفقة وفقا للمادة 293 عقوبات.

 

اقرأ أيضًا..
ثالثا: في حالة كان الزوج "مهن حرة": فيكون تنفيذ الحكم عن طريق استصدار حكم ضده في جنحة الامتناع عن سداد النفقة وفقا للمادة 293 عقوبات والتوجه لإدارة التنفيذ للتنفيذ عليه بالدفع أو الحبس.

هل استئناف حكم النفقة يوقف التنفيذ؟

يعتبر تنفيذ حكم النفقة للزوجة المتضررة أمر لا مفر منه، وتخشى الكثيرات من قيام الطرف الآخر بعمل استئناف على حكم نفقتها، إلا أن استئناف حكم النفقة لا يوقف التنفيذ لأن الحكم بالنفقة يعتبر "مشمولا قانونا بالنفاذ المعجل"، ويرجع السبب لأن الحكم لا يحتمل المماطلة، إذ أنه متعلق بحقوق زوجة وأبناء، كما حرص القانون على ألا يكون ذلك بابا للكيد بالزوجات لتعطيل نفقاتهن.


ads