الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف تؤثر العلاقة الحميمية على صحتك النفسية والعقلية؟

الإثنين 10/يناير/2022 - 12:14 ص
هير نيوز

أشارت الأبحاث العلمية والدراسات إلى أن العلاقة الحميمة بين الزوجين، يمكن أن تكون عامل كبير في تحسين الصحة العقلية والنفسية للأشخاص خاصة لأنها من متع الحياة التي تجعل الأشخاص يشعرون بالسعادة.

وأشارت مجلة "bustle" الأمريكية إلى أنه يمكن أن يرتبط الجنس والصحة العقلية ارتباطًا إيجابيًا ويمكن أن يرتبطا سلبًا، وأحيانًا لا يرتبطان على الإطلاق.  

وإليكِ أبرز الفوائد التي تتركها العلاقة الحميمة على صحتك النفسية والعقلية:
 


1- يخفف من التوتر

من المعروف أن الإجهاد يمكن أن يكون له آثار خطيرة، وينتج الإجهاد إلى حد كبير عن العديد من العوامل النفسية السيئة ويصيبك بالاكتئاب المزمن.

وهناك أدلة على أن ممارسة العلاقة الحميمة يمكن أن يقلل من مستويات التوتر، ويمكن أن تؤدي العلاقة الحميمة الجسدية إلى إطلاق جميع أنواع الهرمونات في الدماغ بما في ذلك: الدوبامين الذي يلعب دورًا رئيسيًا في السلوك المدفوع بالمكافأة ويركز الانتباه ويزيد الدافع بشكل عام، والإندورفين مسكن الألم الطبيعي للجسم ومقاومة الإجهاد.


2- تعزز العلاقة الحميمة احترام الذات

هناك قول مأثور أن الجنس مثل الطعام، إنها مجرد مشكلة كبيرة عندما لا تحصل على ما يكفي منه، فلا يتعلق الأمر بالأكثر كلما كان ذلك أفضل، لكن الافتقار التام للجنس يمكن أن يكون ضارًا للغاية، فهناك بعض الأدلة على أن قلة ممارسة الجنس مرتبطة بمشاعر الاكتئاب وتدني قيمة الذات.

اقرأ أيضًا..


3- تعزز العلاقة الحميمة مع شريك حياتك

في بعض الأحيان ولأي سبب كان لا يمارس الأزواج الجنس بانتظام، يمكن أن تكون هذه بداية حلقة مفرغة لا تشعر أنت أو شريكك بالرغبة في ممارسة العلاقة، وبعد ذلك في النهاية قد تبدأ (بوعي أو بغير وعي) في الاستياء من شريكك وتزداد تباعدًا تدريجيًا عنه.

4- العلاقة الحميمة تجعلك تبدو وتشعر أنك أصغر سنا
يركز مجتمعنا بشكل كبير على الشباب والجمال، قلة من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 25 عامًا يرغبون في الظهور أو الشعور بأنهم أكبر سنًا، تنفق بلايين الدولارات كل عام على السعي وراء الشباب.
 
أفادت إحدى الدراسات أن ممارسة العلاقة بانتظام يمكن أن تجعل الرجال والنساء يبدون أصغر سنًا بما بين خمس وسبع سنوات مما هم عليه في الواقع.

ads