الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

وفاة المستشارة تهاني الجبالي.. أول امرأة تشغل منصبا قضائيا رفيعا

الأحد 09/يناير/2022 - 12:26 م
هير نيوز


رحلت عن عالمنا صباح اليوم، المستشارة تهاني الجبالي، صاحبة المسيرة المهنية الحافلة بالإنجازات، والتي توجت بأن تكون أول امرأة تتولى منصبا في القضاء.

وفي الـ20 من نوفمبر لعام 1950،  بإحدى محافظات شمال مصر الغربية، ولدت تهاني الجبالي، والتي بدا عليها النبوغ منذ سنوات دراستها الأولى، وهو ما استمر حتى استطاعت أن تحرز المركز الخامس على مستوى مصر، في شهادة الثانوية العامة.

 

والتحقت تهاني الجبالي بكلية الحقوق في جامعة المنصورة، لتتخرج فيها عام 1973، ولم تكتف بذلك بل أكملت دراستها العليا في الشريعة الإسلامية والقانون الدستوري، ولمدة 30 عاما عملت محامية حتى صدر قرار بتعيينها كأول قاضية مصرية.

وفي عام 1944 م تأسس المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب، لتكون هي أول عضو فيه، لتصبح بذلك أول سيدة مصرية وعربية، تُنتخب في على المستوى بالاتحاد، وحتى الآن، ثم تولت بعدها لجنة المرأة في الاتحاد نفسه، لتمثل المرأة العربية، كما رأست لجنة "مناهضة العنصرية والصهيونية" بذات الاتحاد.

وعملت محاضرا أساسيا بمركز التدريب وتكنولوجيا المعلومات، التابع لاتحاد المحامين العرب، وكذا عضوا بمجلس أمناء المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة، كما شغلت منصب خبير قانوني بمنظمة الأمم المتحدة، ومحكم تجاري دولي، ومحاضر في المعهد العربي لحقوق الإنسان في تونس، وعضو اللجنة التشريعية والسياسية بالمجلس القومي للمرأة.

وكانت أول امرأة تنضم لعضوية مجلس نقابة المحامين، منذ إنشاء النقابة عام 1912، وذلك بعدما تم انتخابها لدورتين متناليتين، كما عملت مستشارا قانونيا للعديد من المؤسسات الاقتصادية الكبرى، وكذا عملت في تدريس القانون ببعض الجامعات، وكانت عضوا بلجنة القانون في المجلس الأعلى للثقافة، وعضوا بالهيئة الاستشارية لمكتبة الإسكندرية، ورئيسا لمؤسسة "لقاء القاهرة الثقافي".

 

أول امرأة قاضية

وكانت كذلك أول قاضية مصرية، بعد صدور قرار جمهوري في 22 يناير 2003، بتعيينها نائبا لرئيس المحكمة الدستورية، ضمن هيئة المستشارين بالمحكمة، وظلت في منصبها حتى عام 2007، حيث عينت في ذلك العام 32 قاضية بالقضاء العالي، ولكن بقيت القاضية تهاني صاحبة أعلى منصب قضائي تحتله امرأة في مصر.

أنشطتها النسوية

كذلك كان لها مشاركات نسوية واسعة، فقد رأست لجنة النهوض بالمرأة العربية، باتحاد المحامين العرب، علاوة على مشاركتها في العديد من المؤتمرات والندوات على المستوى المحلي والعربي والدولي، دفاعا عن حقوق المرأة، وشاركت كخبير في لجنة حالة المرأة بالأمم المتحدة والجامعة العربية.

وكان للمستشارة تهاني الجبالي باع كبير في الدفاع عن حقوق المرأة المصرية، خصوصا السياسية، وحقها في تولي القضاء، إذ كانت ترى أن الديانة الإسلامية، لا تمنعها من هذا الحق، وأن الأدلة الدينية التي تستخدم لهذه الغاية، لا تمنع المرأة من تولي الوظائف العامة، بما في ذلك القضاء ورئاسة الدولة، على حد رأيها.

مؤلفاتها

وكان لتهاني الجبالي مشاركات كبيرة بمؤلفات في العديد من المجالات بالكتب والأبحاث، حول حقوق المرأة، ومنها كتب: (حقوق المرأة الإنسانية)، (أحكام مضيئة في تاريخ القضاء)، (الحقوق الدستورية للمرأة في الدساتير العربية والإسلامية). 

 

استبعادها من منصبها

وفي عهد الرئيس المعزول الراحل، محمد مرسي، تم استبعادها من منصب نائب رئيس المحكمة الدستورية، وذلك بنص دستوري قلص عدد قضاة المحكمة الدستورية من 19 عضوا، إلى 11 عضواً،  وكان النص الانتقالي يقضي بعودة كل المستبعدين فور إقرار الدستور، إلى مناصبهم السابقة على العمل بالدستورية.

المرأة الأكثر تأثيراً في مصر

وفي عام 2014 حصلت على المركز الأول بين السيدات الأكثر تأثيرا في مصر، وكذلك في عام 2015 حصلت منفردة على المركز نفسه.

ads
ads