الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد تكرار الهزات الأرضية.. كيف تتصرف الأمهات مع الأطفال أثناء الزلزال؟

الثلاثاء 11/يناير/2022 - 08:39 م
هير نيوز

بعد تكرار حدوث الزلازل في الفترة الأخيرة أصبح الأمر مزعجا ومخيفا للكثير من الأمهات بشكل خاص، حيث تشعر كل أم بأن أطفالها في خطر إذا لم يمكنهم التعامل مع تلك الكوارث الأرضية بشكل صحيح أو حتى شعورهم بالخوف والذعر الذي يهدد سلامهم النفسي.

ولكن كيف يمكن أن تتعامل الأمهات مع الأطفال أثناء الزلزال؟ 

إليك أفضل طريقة للتعامل مع طفلك عند المرور بهزة أرضية، حسب مؤسسة "save the children" الأمريكية.

1- تحدثي مع أطفالك عن الزلازل


يجب عليكي الشرح لطفلك ما يمكن أن يحدث نتيجة الزلال وماذا يكون من الأساس، وذلك بإستخدام كلمات بسيطة ومناسبة لعمره، كما يجب تحديد خطة طوارئ للزلازل لجميع أفراد الأسرة مع خطة إخلاء ومكان للاجتماع والتأكيد على أن سلامتهم هي أولويتك القصوى.

2- ابحثي عن أماكن آمنة في منزلك


حددي وناقشي المكان الأكثر أمانًا في وقت حدوث زلزال بمنزلك وأخبري الأطفال بالذهاب إلى هناك فورًا إذا شعروا بوقوع زلزال. 

 المكان الأكثر أمانًا هو غرفة داخلية في منزلك بدون نوافذ مثل الحمام أو الخزانة إذا أمكن احتمي تحت شيء قوي مثل طاولة ثقيلة.
 

3- تدريبات الزلزال


  بمجرد إنشاء خطة الإخلاء من الزلزال والتحدث مع أطفالك عنها فقد حان وقت التدريب، ستساعد ممارسة التدريبات على الزلازل الأطفال على فهم ما يجب عليهم فعله وكيفية الحفاظ على سلامتهم أثناء حدوث الزلزال.

4- تعرفي على خطط الكوارث الخاصة بمدرسة طفلك 


 إذا كانت مدرسة الأطفال أو مركز رعاية الأطفال في منطقة معرضة لخطر الزلازل، فتعرف على كيفية معالجة خطة الطوارئ الخاصة بهم للزلازل، وتعرفي على إجراءات الإخلاء وإخطار الوالدين وما إذا كان هناك موقع بديل للاستلام.


 

5- حافظي على تحديث معلومات الاتصال


تتغير أرقام الهواتف والعناوين والعلاقات، احرصي على تحديث معلومات إصدار الطوارئ في المدرسة أو دور رعاية الأطفال، بحيث إذا وقع زلزال فستعرف مكان طفلك ومن يمكنه اصطحابه.

ads