السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف تتخطين أزمة وفاة الزوج وتستكملين حياتك؟

الخميس 13/يناير/2022 - 01:54 ص
هير نيوز

فقد الأحباء والفراق شيء صعب جدا يتألم الأشخاص بسببه لسنوات طويلة ويترك جروح لا تلتأم خاصة إذا كان الشخص الذي فقدته قريب لك بشكل كبير، وبالنسبة للمرأة التي يتوفى زوجها فهي تكون في كارثة كبيرة وتصاب بأزمة نفسية ومعنوية ومادية مما يجعلها من الصعب أن تتخطى تلك الأزمات.

ولكن كيف يمكنك تخطي أزمة وفاة زوج وتستكملين حياتك مرة أخرى؟ 

هناك خطوات يمكن أن تساعدك في تخطي الأزمة، منها: 



- اسمحي لنفسك بالحزن 
لقد مات شريك حياتك إذا كنت تشعر بالحزن والقهر فأنت غير طبيعي، بل اسمحي لنفسك بالحصول على الوقت للحزن والحداد حتى يمكنك التخطيط، الحداد هو التعبير الصريح عن أفكارك ومشاعرك إنه جزء أساسي من التعافي من الأزمة.
 
- احزني بطريقتك الخاصة 
تتأثر تجربتك بالظروف المحيطة بالوفاة والخسائر الأخرى التي مررت بها ونظام الدعم العاطفي وخلفيتك الثقافية والدينية فلا تقارني تجربتك مع الآخرين، اتبعي نهجًا ليوم واحد في كل مرة يسمح لك بالحزن على وتيرتك الخاصة.


- تحدثي عن أفكارك ومشاعرك
يبدأ الشفاء عندما يمكنك مشاركة حزنك مع الآخرين، اسمح لنفسك بالتحدث عن الموت ومشاعرك بالخسارة والوحدة والأشياء الخاصة التي تفتقدها في شريكك.
 
- مزيج من المشاعر 
تجربة الموت تؤثر على رأسك وقلبك وروحك، الارتباك والخوف والشعور بالذنب والارتياح والغضب ليست سوى عدد قليل من المشاعر التي قد تشعرين بها، فلا تشغلي بالك إذا واجهت فجأة فترات من الألم أو الحزن التي يبدو أنها تأتي من العدم، إن السماح لنفسك بالتعلم من هذه المشاعر والعواطف يساعدك على البدء من جديد.



- الحصول على الدعم 
تواصلي مع الأشخاص الذين يهتمون بك وعلى استعداد للتغلب على حزنك، ابحثي عن مجموعة دعم قد ترغب في حضورها، تجنبي الأشخاص المنتقدين أو الذين يصدرون أحكامًا أو الذين يرغبون في تقديم المشورة، لديك الحق في التعبير عن حزنك ولكن لك أيضًا الحق في عدم مشاركته.

اقرأ أيضًا..

ads
ads