الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

محاذير للحوامل في حالة تربية حيوانات أليفة في المنزل

الجمعة 14/يناير/2022 - 04:31 ص
هير نيوز

تقوم بعض العائلات بتربية بعض الحيوانات للاستمتاع برفقتها أو لحمايتها أو لقضاء وقت مُسلٍ معها. وعندما يبدأ الزوجان بالتفكير في إنجاب طفل تنتابهما الحيرة حول تأثير الحيوانات الأليفة على الحمل وعلى صحة الأم أثناء الحمل.



وتقدم الطبيبة البيطرية سمر عبد الرحمن عددًا من من النصائح للتربية الآمنة للحيوانات:


داء القطط

يعتبر داء القطط أشهر الأمراض التي تنتقل من القطط إلى الإنسان وتسبب في حالة من حالات الهلع لكل من يريد أن يربي قطة خاصة إذا كان عنده فتيات في المنزل أو امرأه حامل، أو ما يسمى بـ( toxoplasmosis ) ينتقل بعدة طرق:


-  الاتصال المباشر بفضلات القطط ( برازها )، أو عن طريق التراب الملوث بالعدوى من براز القطة، أو غيرها من الحيوانات كالفئران والحمام كما ينقل الكلاب هذا المرض أيضا.


- أو أكل اللحوم غير المطبوخة جيداً واللحوم المصنعة مثل اللانشون وغيرها


- أو شرب الألبان غير المغلية جيدا


فإذا تجنبت الحامل هذه الأشياء - لن تصاب بالعدوى


وجود قطة في المنزل أثناء الحمل 

فإذا كانت القطة نظيفة، ويعتنى بها، ولا تخرج خارج المنزل، فعادة على الأغلب لن تكون مصابة بالعدوى، لكن عليها تجنب الاتصال المباشر ببراز القطط كما ذكرنا سابقاً، في حالة تنظيف الليتر بوكس (صندوق فضلاًت القطة) يكون بواسطة الجاروف ويجب أن ترتدي قفاز(جوانتي) ثم غسل يديها جيدا.




احتمال انتقال العدوى للحامل

الحامل في الأشهر الأخيرة أكثر عرضة للإصابة بالمرض من الحامل في الأشهر الأولى، ولكن أضراره ومضاعفاته على الجنين أخطر في الأشهر الأولى، وهذا من رحمة الله أن الحامل في الأشهر الأولى أقل عرضة للإصابة به.


جدير بالذكر أن القطط التي تصاب بالعدوى لا تظهر عليها أية أعراض، وحتى الإنسان الطبيعي إذا أصيب بالعدوى، فالجسم يقضي عليها من تلقاء نفسه، ولا تسبب له أي مشاكل إذا كانت مناعته جيدة، أما بالنسبة للحامل فالمشكلة تكمن في انتقاله من الأم المصابة للجنين، وبالتالي حدوث  مضاعفات للجنين، ولكن إذا التزمت الام الحامل بهذه الاحتياطات التي ذكرناها لن تصاب بأي شيء.


طرق حماية القط من الأمراض

أما بالنسبة للقطة أيضا لا يجب إعطائها لحوم غير مطهية جيدا أو لحوم مصنعة يجب سلقها جيدا، ويجب إعطاء القطط بانتظام جرعات الديدان والحشرات على الأقل كل شهرين حتى وإن لم تظهر عليها أي أعراض الحشرات أو الديدان لأنها قد تكون مصابة بالديدان والحشرات ولا تظهر عليها أي أعراض وكذلك الحال بالنسبة للكلاب أيضا يجب إعطائها أدوية الديدان والحشرات.


اقرأ أيضًا..

لهواة تربية الحيوانات.. نصائح لرعاية الكلاب والقطط في الشتاء


كذلك يجب الاهتمام بتطعيم الكلب والقطة تطعيم السعار، وإعطاء القطط التطعيم الثلاثي اَو الرباعي، وكذلك الكلاب، وعدم النوم بجوارهما، وتخصيص مكان لنومهما، تخصيص أطباق خاصة لإطعام القطط والكلاب، وكذا عدم تقبيلهما، والاهتمام بنظافتهما، والاهتمام بنظافة المنزل من فضلاتهم ومسحه بالديتول والمطهرات.

ads
ads