الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«اهربي من حرب الذنب».. 5 حلول تمنع الشعور بالذنب السلبي

الجمعة 14/يناير/2022 - 05:11 ص
هير نيوز

كشفت الدكتورة نانسي ماهر خبيرة العلاقات الأسرية ومرحلة المراهقة، عن معنى مصطلح الذنب السلبي، وحذرت من خطورته، ووصفته بحرب الذنب، وأشارت إلى عدد من الحلول لمواجهته، وذلك عبر منشور كتبته على صفحتها الشخصية على الفيس بوك. 


 


وقالت نانسي ماهر، إنه يمكن وصف الشعور بالذنب بحرب الذنب لأنها تمسك بالمخ ولا تتركه إلا بعد إهلاكه تماما، إذ يعتري صاحبه حرب أفكار قادرة على إتعاب نفسيتنا، وذلك لا يعني أن كل شعور بالذنب سلبي، فقد يكون دافعا للكثير من التصرفات الصحية، مثل الاعتذار والتوبة عن الخطايا والرجوع لربنا.

 

وتابعت: وهو ما يدفعنا: "مثلا نبطل أكل لما نزيد في الوزن، أو نبطل عادة خطأ لما نحس بالذنب ناحية نفسنا أو ناحية حد تاني، أو نتوب لما نخطئ".

 

متى يكون الشعور بالذنب مؤذيا؟

١. عندما يكون غير واقعي

بمعنى أنه عندما يشعر شخص بالذنب حتى إن لم يكن مذنب، أو يشعر بالذنب لأن من أمامه استطاع أن يُقنعه أنه مخطئ.


 


٢. عندما يكون نابع عن قناعات سلبية

"يعني لو حد عنده مشكله في ثقته في نفسه أو اتربي علي أن تصرفاته كلها غلط أو اتشرب فكرة أنه هو اللي محقوق للي حواليه على طول".

 

٣. عندما يكون "مصاحب الخوف"

وهو ذلك الشخص الذي يشعر بالذنب لخوفه أن يُترك ومرعوب من الوحدة "او خايف علي زعل الناس زياده عن اللزوم، أو خايف يعترض أو يحط حدود فيتساب برضه، الذنب اللي مقترن بالخوف غالبا مش بيبقي صحي".

 

٤. التعميم

فالذنب الذي نعممه في حياتنا مؤذي  جدا" زي ما بيجيلي ناس تقولك أنا حاسه بالذنب والتقصير ناحية كل الناس في كل مكان وكل زمان".

 

الحل 

١. بلاش تعميم.. أفصل أدوارك وقيم كل دور على حدة

يعني عدم قيامك بأمر أو مهمة  مش معناه  إنك حد مقصر في كل الجوانب

٢. ابحث عن مساعدة

شخص يكون خارج الصورة ويرى المواقف بشكل واضح ليساعدك على تهدئة نفسك.


 


3. إياك والمثالية

المثالية حرب شرسة تقترن بالذنب في أغلب الأحيان " افتكر إننا بشر وطاقتنا محدودة ومش لازم نبقي مثاليين مهمً نبقى واقعيين ".

 

3. المقارنات

المقارنات كارثة لأنه لا يوجد أحد يفهم  ظروف الآخر، ولا يوجد أحد مثل الآخر، وكذا لا يوجد من يجيد التصرف كغيره" أنت في حياتك بظروفك ونعم ربنا عندك والمشاكل اللي بتحصلك كلها رحلتك أنت".

 

اقرأ أيضًا..

نانسي ماهر: 7 أسباب لشعورك بالذنب في حق نفسك


٥. متصدقش

"اي حد يقولك أو يحسسك أنك أنت اللي غلطان في حقه طول الوقت أفهم وادرس وأرجع لمرجعياتك قبل ما تصدق، وأخيرا أحب أقولكم Be kind to yourself بلاش تشيل نفسك شيله أكبر من الشيله اللي هي شايلاها وارحمها من حرب للذنب وجلد الذات".

ads
ads