الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«بلاش صور».. روشتة للفتيات والسيدات للحماية من الابتزاز الإلكتروني

السبت 15/يناير/2022 - 12:00 ص
ابتزاز اليكتروني
ابتزاز اليكتروني

تحول الهوس الإلكتروني إلى ابتزاز علني، وخاصة بعد انتشار جرائم الابتزاز على السوشيال ميديا والإنترنت في الفترة الأخيرة، وكان آخرها ما تعرضت له الطالبة بسنت خالد التي انتحرت بسبب ابتزاز شابين لها، وغيرها من جرائم الابتزاز عبر وسائل السوشيال ميديا ومواقع التواصل الاجتماعي.




حماية الفتيات والسيدات من الابتزاز الإلكتروني


ويدور السؤال حول كيف تحمي الفتيات والسيدات أنفسهن من الابتزاز الإلكتروني، ويجيب الدكتور أسامة مصطفى، خبير تكنولوجيا المعلومات، عن ذلك السؤال، والذي وجه في البداية تحذيرًا من وضع كل الصور الشخصية على شبكة الإنترنت، حتى لا تتحول الفتاة أو السيدة لفريسة أو ضحية فبركة الصور والابتزاز.


اقرأ أـيضًا..



كشف فبركة الصور


وأوضح خبير تكنولوجيا المعلومات، أنه يمكن للمواطن العادي كشف فبركة الصور من خلال التدقيق في الصورة نفسها التي يكون فيها أخطاء ظل وإضاءة، أو من خلال وضعها على موقع تحليل بيانات الصور، والذي سيبين خطأ في تاريخ الصورة.

ولفت إلى أن برامج تعديل الصورة كثيرة، وصممت للترفيه، لكن البعض استخدمها في ارتكاب الجرائم، وأن فبركة الصور عقوبتها السجن 5 سنين بتهمة انتحال شخصية.





ضحية التنشئة الاجتماعية


بينما قال الأستاذ الدكتور خالد إبراهيم الفخراني، أستاذ علم النفس الإكلينيكي والإرشاد النفسي بكلية الآداب جامعة طنطا: إن الطالبة بسنت ضحية التنشئة الاجتماعية التي تركز على الهوية الجنسية (الذكورة والأنوثة)، فمعظم المجتمعات الشرقية تركز على ذلك وتنظر إلى الأنثى على أن دورها جنسي فقط ويجب أن تحافظ على ذلك.

وتساءل أستاذ علم النفس الإكلينيكي والإرشاد النفسي: لو أن من تحرشوا بها هم من ظهروا على وسائل التواصل بنفس الصور، فهل سوف يوجه المجتمع اللوم لهم وهل سينتحرون؟ كما أن الضحية يبدو أنها لم تربَّ على الإحساس بالثقة بالنفس من قبل والديها ومدرسيها لتدافع عن نفسها ضد الضغوط التي قد تواجهها، وأنها كانت حساسة جداَ من الناحية الجسدية لأي تغيرات قد تحدث لها في سير حياتها الطبيعية؛ ولذا يجب على علماء النفس والاجتماع ووسائل الإعلام تناول هذه الظاهرة بالدراسة ووضع الحلول العلمية للتغلب عليها.

ads
ads