الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الصحة العالمية تحذر من أوميكرون: العطسة الواحدة تصيب 100 شخص

الجمعة 14/يناير/2022 - 10:06 م
هير نيوز

حذر مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبرييسوس، من الاستهتار بمتحور أوميكرون الجديد، وقال إنه فيروس خطر على الإنسانية رغم أنه يتسبب في أعراض أقل خطورة وعدد وفيات أقل، حتى بين هؤلاء الذين لم يتلقوا أي لقاح مضاد لفيروس كورونا.

 

دراسة جديدة حول أوميكرون




في دراسة حديثة أجريت في جنوب إفريقيا ونشرت اليوم، كشف الخبراء أن المصابين بمتحور كورونا الجديد أوميكرون، لديهم أعراض أقل خطورة مقارنة بالسلالات السابقة من الفيروس، حتى بين هؤلاء غير الملقحين.


أجرى الدراسة، المعهد الوطني للأمراض المعدية في منطقة ويسترن، وقارنت الدراسة عدد كبير من المصابين خلال الموجات الثلاثة السابقة منذ بداية الجائحة.


وخلصت الدراسة إلى أن انخفاض خطورة الأعراض نتيجة الإصابة بمتحور أوميكرون، أو الحاجة إلى الدخول إلى المستشفى، يعود إلى خصائص المتحور نفسه.

 

70 في المائة نسبة أقل في دخول المستشفى




رغم الانتشار الواسع لمتحور كورونا أوميكرون منذ نوفمبر الماضي، ورغم تحذيرات منظمة الصحة العالمية من المتحور الإفريقي، إلا أنه طبقًا للسلطات الصحية النرويجية، فإن خطر دخول المستشفى أقل بنسبة 70 في المائة.


وطبقا لتفسير الخبير الروسي في مجال المناعة فلاديمير بولييوك، فإن عطسة واحدة من شخص مصاب بمتحور أوميكرون، يمكنها أن تنقل العدوى إلى مائة شخص من حوله.


ولذلك، فإن متحور أوميكرون، ينتشر بشكل فعال للغاية؛ حيث ينتقل عن طريق الهواء بواسطة الإفرازات التنفسية كالسعال من شخص لآخر، وحتى من خلال الكلام أو التنفس بوجه شخص سليم.

 

تحذيرات الصحة المصرية




وكان  الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة المصرية تحذيرات حول متحور أوميكرون، وانتشاره السريع بين دول العالم.


وحذر هؤلاء الذين لم يتلقوا التطعيمات ضد فيروس كورونا، بأنهم سيكونون أكثر عرضة لتدهور حالتهم الصحية نتيجة الإصابة بالمتحور الإفريقي.


وقال المتحدث باسم وزارة الصحة: إن الأشخاص غير الملقحين سيكونوا أكثر عرضة لحدوث مضاعفات خطيرة قد تصل إلى حد الوفاة في بعض الحالات المرضية.


اقرأ أيضًا..


مع انتشار متحور أوميكرون.. فوائد العلاقة الحميمة في الحفاظ على المناعة



ads