الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«تجميد البويضات» فرصة للأمومة في عمر متقدم.. تعرفي على الأضرار والفوائد

الثلاثاء 18/يناير/2022 - 02:58 ص
هير نيوز

يعتبر تجميد البويضات للعذراء من أهم القضايا التي تشغل المجتمع، حيث تتأخر الكثير من البنات فى الزواج. وتجميد البويضات طريقة تُستخدم للحفاظ على قدرة النساء على الحمل في المستقبل.

حيث تُستخرج البويضات من مبيضي المرأة وتُجمّد غير مخصَّبة وتحفّظ للاستعمال لاحقًا. ويمكن إذابة البويضة المجمدة وتلقيحها بالحيوان المنوي في المعمل ثم زرعها في رحم المرأة.



من تُنصح بإجراء العملية؟

هناك فئات تُنصح بضرورة إجراء هذه العملية وهي:
1- من تعاني من أمراض وراثية أو أمراض في الدم قد تؤثر على عدد وجودة البويضات، أو تسبب العقم.
2- مرضى السرطان اللاتي يخضعن للعلاج الكيميائى.
3- المتحولون جنسيا من إناث إلى ذكور، بحيث يكون بمقدورهم الإنجاب في أي وقت.
4- النساء اللاتي يخشين التقدم في السن وتراجع فرصهن في حدوث حمل طبيعي.

كيف تتم عملية تجميد البويضات للعذراء؟

وتتم عملية تجميد البويضات للعذراء من خلال فتحات صغيرة فى البطن وتأخذ بعض البويضات ويتم حفظها فى الأماكن المخصصة لها داخل مراكز علاجية مجهزة بتقنيات تضمن حفظ وتجميد البويضات لفترات طويلة .

السن المناسب لتجميد البويضات 

أكدت أخصائي النساء والولادة، أنه يمكن لأي سيدة تجميد البويضات حتى سن الـ35، وذلك لأن بعد تجاوز هذا السن تقل جودة البويضة تدريجيا، قد تلجأ لذلك لأسباب علاجية قد تكون مريضة سرطان أو تعاني من مشاكل صحية أخرى، أو أسباب اجتماعية مثل تأخر في الزواج وترهب من التأخر في الحمل، أو فوق سن الثلاثين، أو تريد التبرع بها مثلما انتشر حاليًا.


مخاطر العملية 

هناك بعد المخاطر المرتبطة بالعملية حتى وإن كانت ضئيلة تتمثل في الآتي:

انتفاخ المبيض، وأحيانا الإصابة بالدوار والقيء وآلام في البطن. وذلك بسبب هرمون الخصوبة الذي يحفز إنتاج البويضات. وفي حالات نادرة، قد يتطور الأمر إلى مخاطر تهدد الحياة.

الإبرة المستخدمة في جمع البويضات قد تتسبب في إحداث عدوى، أو جرح المثانة أو الحوض أو الأوعية الدموية. وقد تعاني المرأة من نزيف لبعض الوقت في أعقاب العملية.

اقرأ أيضًا..

ads
ads