الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«حوادث الشتاء»| الغاز يخنق أسرة كاملة في البحيرة.. وإصابة زوجين بالنزهة

الجمعة 21/يناير/2022 - 10:56 م
حريق
حريق

مازالت حوادث الشتاء عرض مستمر، ففى الساعات الماضية وقعت العديد من الحوادث والحرائق راح ضحيتها عدة أشخاص، بسبب تسرب الغاز، وانفجار اسطوانات الغاز، وفي هذا التقرير تقدم «هير نيوز» أبرز تلك الحوادث.

الحادث الأول، وقع في منطقة النزهة بمحافظة القاهرة؛ حيث اشتعلت النيران في 3 شقق سكنية نتيجة انفجار نتيجة لتسرب غاز داخل عقار سكني بمنطقة النزهة وتحطمت حوائطها، وعلى الفور انتقل رجال الحماية المدنية إلى المكان وتمت عملية إخماد الحريق الناتجة عن الانفجار، وتم إنقاذ سكان العقار.



غرفة عمليات النجدة، بلاغا من الأهالي بوقوع انفجار غازى داخل عقار سكني منطقة النزهة، وانتقل رجال الحماية المدنية إلى المكان، كما انتقل رجال المباحث للاستماع لأقوال شهود العيان في الواقعة.

ونجحت قوات الحماية المدنية بالقاهرة، في إخماد الحريق، وبالفحص تبين أن سببه نتيجة تسرب غاز أدى إلى انفجار محدود بمسورة الغاز بالشقة المشار إليها.

أسفر الحريق عن إصابة كل من "بطرس زكريا يوحنا، 77 سنة، وفادية إبرهيم يوحنا، 60 سنة"، وتم نقلهما على الفور إلى المستشفى لتلقي العلاج.




مصرع أسرة كاملة


الحادث الثاني، لقيت فيه أسرة مكونة من زوج وزوجة وابنيهما مصرعهم، نتيجة إصابتهم باختناق إثر غاز البوتاجاز بإحدى قرى مركز حوش عيسى بالبحيرة، وتم نقل الجثامين الأربعة مشرحة مستشفى حوش عيسى، وأخطرت النيابة العامة التي باشرت التحقيق.


 تلقى اللواء أحمد عرفات مدير أمن البحيرة، بلاغا من شرطة النجدة، يفيد العثور على أسرة مكونة من أربعة أشخاص متوفين داخل منزلهم بكوبري مسعود بجوار عزبة اليمني بدائرة مركز حوش عيسى في ظروف غامضة.

على الفور انتقلت الأجهزة الأمنية بمركز شرطة حوش عيسى إلى موقع تسرب الغاز؛ حيث اتضح تبين وجود جثث كل من صاحب المنزل، أحمد عبد العزيز، 53 سنة، وزوجته فوزية عبد السميع، 43 سنة، وأبنائهما محمد 16 سنة، وإسلام 14 سنة، بالمعاينة تبين وجود رائحة غاز داخل المنزل وتبين انطفاء شعلة البوتاجاز، وبالتحري تبين أن سبب الوفاة استنشاق غاز البوتاجاز، وتم إخطار النيابة العامة التي انتقلت لمكان الحادث وجارٍ معاينة المكان، كما انتقلت الأدلة الجنائية والحماية المدنية والوحدة المحلية لمركز ومدينة حوش عيسى وتم عمل كردون حول المنزل وجارٍ أعمال المعاينة وبيان أسباب الوفاة.




الحادث الثالث


 وبعد ساعات قليلة من الحادث الثاني، تعرض 5 أشخاص للإصابة في انفجار أسطوانة بوتاجاز داخل شقة بمركز أوسيم شمال الجيزة، مساء الخميس.

البداية عندما تلقى مسؤول غرفة عمليات الحماية المدنية بالجيزة، إشارة من إدارة شرطة النجدة بسماع دوي انفجار تلاه ارتفاع ألسنة النيران بمنطقة الحفرية، وتحرر المحضر اللازم وتولت النيابة التحقيق لمعرفة ملابسات الانفجار.

وأسفر عن إصابة 5 أفراد من أسرة واحدة بسبب انفجار أسطوانة البوتاجاز، وجرى نقلهم إلى مستشفى امبابة العام والسيطرة على الحريق.


اقرأ أيضًا..


نصائح الوقاية من الحرائق والتعامل مع الدفايات في الشتاء


وتقدم «هير نيوز» أهم نصائح الوقاية من الحرائق وكيفية التعامل مع الدفايات في الشتاء.

يجب تزويد المنزل بطفايات الحريق وفحصها بشكلٍ مستمر للتأكد من جاهزيتها وفاعليتها عند اللزوم.

يجب ألا يترك الأطفال في البيت وحدهم بدون مراقبة أو متابعة، مع ملاحظة ومتابعتهم عند ذهابهم للمطبخ لتجنّب العبث بالكهرباء أو أدوات إشعال النار والأفران.

تحذير الأطفال من خطورة مس أدوات إشعال النار والعبث بها، وعدم ترك أي موقد للنار مشتعلاً عند الخروج من المنزل.

التأكّد من إغلاق أسطوانات ومحابس الغاز عند الخروج من المنزل، وفحص أسلاك وتجهيزات الكهرباء بشكلٍ مستمرٍ، ويجب مراقبة السخانات الكهربائية والغازية الخاصة بالحمامات باستمرار وخاصةً حال تشغيلها.

عدم ترك الدفايات بكافة أشكالها موقدة عند النوم، بل يجب التأكد من إطفائها قبل الذهاب للنوم، و إبعاد الأطفال عن المدافئ وتحذيرهم من الاقتراب منها أو اللعب حولها، وترك التدخين لأنّه مضر بالصحة في الدرجة الأولى، ولأنه أحد أسباب الحَرائق وخاصةً عند التدخين في الفراش.
تركيب قواطع الكهرباء التي تتأثّر بالحرارة والتي تُفصل ذاتياً عند اللزوم.

إبلاغ الجهات المختصة عند مشاهدة أو ملاحظة ما يستدعي نشوب الحريق كالاحتكاك والشرر في أسلاك أعمدة الكهرباء أو في المخازن.
التأكد من تعليمات التشغيل الخاصة بكل جهاز كهربائي قبل تشغيله.

ويجب قطع التيار الكهربي عند تنفيذ أعمال منزلية مثل غسل الحوائط والأسقف والأرضيات.

صيانة الأسلاك الكهربائية بشكل مستمر، والتأكد من أن كل الأسلاك الكهربائية الداخلية والخارجية داخل الأنابيب المعزولة، وعدم تشغيل أجهزة كهربائية في حال الاشتباه في وجود تسرب غاز، وتجنب تشغيل أكثر من جهاز على مشترك واحد وتركها أثناء النوم.

تجنب وضع الأجهزة الكهربائية بجانب السوائل منعا لحدوث ماس واشتعال الشقة، وتجنب تشغيل الأجهزة الكهربائية لمدد طويلة.

عدم استخدام الأدوات الكهربائية الرخيصة أو الرديئة وغير الصالحة للاستخدام.

ads
ads