الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«تكرار الأنفلوانزا»| علامات تدل على ضعف مناعة جسمك.. اعرفيها

السبت 22/يناير/2022 - 05:01 م
هير نيوز


تعاني الكثير من السيدات والفتيات من ضعف المناعة، ما يجعلهن أكثر عرضة للإصابة بالمراض وخاصة فيروس كورونا، لكن بعضهن لا يعرفن كيف يعرفن أن مناعتهن ضعيفة.

ويستعرض الدكتور علي إبراهيم، أخصائي أمراض المناعة، عبر «هير نيوز»، 7 علامات تدل على ضعف مناعة جسمك:




برودة اليدين 


تدل برودة اليدين أو الأطراف بشكل عام على ضعف المناعة، هذه المشكلة بالعادة تحدث نتيجة التهاب الأوعية الدموية والتي تؤثر على تدفق الدم تجاه الأطراف. 

نوبات أنفلونزا شديدة ومتكررة


قد نصاب بالأنفلونزا من حين لآخر ولكن هناك البعض الذي يصاب بها بشكل مستمر وفي غاية الشدة. وهذا أيضاً دليل قوي على ضعف مناعة الجسم. أما إن كان العكس، فبالتالي لديك مناعة قوية.


اقرأ أيضًا..


جفاف في العين


كما يعتبر جفاف العين المستمر من أبرز أسباب ضعف المناعة، ولكن إن كنت تعانين منه نتيجة لوجود أي مرض من أمراض المناعة الذاتية، فتأكدي أن جهازك المناعي يهاجم الجسم ذاته بدلاً من أن يهاجم الفيروسات والبكتيريا.


الأنيميا


إذا وجدتِ في تحليل صورة الدم وجود أنيميا فاعلمي أنها علامة تدل على ضعف المناعة؛ حيث إن الأنيميا من الأمراض الشائعة، ولكنها أيضًا ليست بهذه السهولة والبساطة التي نتعامل معها، لكنها تضعف جهازك المناعة تدريجيا.



4- اصفرار العين والجلد


يعتبر اصفرار العين والجلد مؤشرًا على ضعف مناعة جسمك، كما يدل على أن هناك مشاكل في الكبد وفي الغالب يكون الجهاز المناعي يهاجمه.
  

التعب والإرهاق المستمر


يدل التعب والإرهاق المستمر على ضعف المناعة؛ حيث إنه في العادة الأشخاص الذين يتمتعون بمناعة قوية لا يعانون من التعب أو الإرهاق المستمر؛ كونهم أقل عرضة للإصابة بأي عدوى بكتيرية أو جراثيم تؤثر على صحتهم. 

اضطراب الوزن المستمر


قد تكون زيادة أو فقدان الوزن المستمر يعود لعدة أسباب، ولكنه يؤثر بشكل واضح ومباشر على قوة مناعة الجسم، وتتسبب في ضعف المناعة.

تصبغات الجلد البيضاء


تدل تصبغات الجلد البيضاء على ضعف جهازك المناعي على محاربة خلايا الجلد وتظهر بقع بيضاء، وتسمى الخلايا الصبغية. 


ads