الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أمراض نفسية تُصيب الكلاب وطرق علاجها في المنزل

السبت 22/يناير/2022 - 11:46 م
هير نيوز

هل هناك أمراض نفسية يمكن أن تُصيب الكلاب وتجعله يتسبب في إيذاء صاحبه وهل يوجد أنواع معينة من الكلاب عنيفة بطبعها، وهل الكلاب تُصاب بالزهايمر أم لا وما هي الأعراض؟

تقدم لكم الدكتورة سمر عبد الرحمن –الطبيبة البيطرية - بعض النصائح الأساسية لمعرفة الأمراض النفسية التي تصيب الكلاب.



تقول الدكتورة سمر عبدالرحمن، إن الكلاب جميعها بريئة من تهمة أن الكلب بطبعه قد يؤذي صاحبه وهذا كلام ليس له أساس علمي سليم ولكن يحدث هذا في بعض حالات قليلة كسوء تصرف من صاحب الكلب، وأيضًا أحيانا تدريب الكلب علي درجة عالية من الشراسة.


أما بالنسبة لإصابة الكلاب بمرض الزهايمر المتعارف عليه، تؤكد أنه لا يوجد في الكلاب مرض علمي معروف تحديدا كالزهايمر بصورته المتعارف عليها ولكن في بعض حالات في الكلاب الكبيرة في السن تصاب الكلاب بمرض يسمى متلازمة الاختلال الوظيفي الإدراكي ("سي دي إس") إضطراباً عصبياً تدريجياً تقدمياً يصيب الكلاب المتقدّمة بالسن. وتتمثّل عوارض هذا المرض في تغيّر التفاعل مع أفراد الأسرة، وفقدان الذاكرة المكانية، والتقلّبات في دورة النوم والصحو، وميل متزايد الى قضاء الحاجة داخل المنزل وتغير في النشاط. ولا يوجد علاج لهذا المرض.




وتوضح أنه في بعض الأحيان تصاب الكلاب بحالة من حالات الاكتئاب والتي في أثنائها يفقد الكلب ميوله في التفاعل مع صديقه بل ورغبته في الحياة ككل مثله مثل الإنسان تمام لا يختلف عنه في الشعور والإحساس وأيضا الألم النفسي.


وتؤكد أنها عالجت حالات مصابة بالاكتئاب من خلال الموسيقى وأول حالة قد عالجتها بهذا الأسلوب كان الكلب الخاص به الذي أصيب بنوبه من الاكتئاب الحادة بعد وفاة شقيقته وقد لاقت هذه التقنية نجاحا هائلا وسط الكلاب المصابة بالاكتئاب إضافة إلى العلاج الدوائي.




وتشير إلى أن الكلاب قد تصاب الكلاب بنوبة من نوبات الصرع أيضًا كالتي تحدث في الإنسان تماما وفي هذه الحالة قد يحدث أحيانًا عدم السيطرة على الكلب وخوف صاحبه منه خاصة إذا كان أول مرة يصاب بهذه النوبة أمام صحبه.


اقرأ أيضًا..

ads
ads