الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«إدراك المسؤولية».. كيف تعلمين طفلك ثقافة الاعتذار؟

الجمعة 28/يناير/2022 - 05:17 ص
هير نيوز

ثقافة الاعتذار شيء هام جدا يجب أن يحافظ عليه الأشخاص في المجتمع، حتى يمكن الحفاظ على الأخلاق والتربية السليمة، ولذلك يجب أن تهتم الأمهات بتعليم الأطفال من صغرهم ثقافة الاعتذار وكيفية التعامل مع الآخرين وقت ارتكاب خطأ في حقهم.

وقدم موقع "my grave guide" عدة نصائح الأمهات حتى يمكنهم تعليم الأطفال ثقافة الاعتذار، ومنها: 

1- عبر عن مسؤوليتك الشخصية من خلال الاعتذار

يجب أن يتعلم الأطفال أن الاعتذار يجب أن يكون نابع من داخلهم وعن اقتناع بالخطأ، مع ضرورة تحمل مسؤولية خطأهم، مع الابتعاد عن شيء من هذا القبيل: "أنا آسف لأنك تشعر وكأنني كنت سيئ ولكن ..."

قد يكون هذا النوع من الاعتذار مدمرًا أكثر من كونه مفيدًا، إنه يترك المتلقي يشعر باللوم أو الخزي ومن المحتمل أن يكون أكثر غضبا مما كان عليه في البداية.

 

وبدلاً من ذلك يجب أن تتضمن الاعتذارات بيانًا بما هو الخطأ، على سبيل المثال، "أنا آسف لأنني كسرت اللعبة الخاصة بك" وهكذا..

2- التعبير عن تعاطفك من خلال الاعتذار

الجانب الآخر المهم حقًا في الاعتذار هو التعبير عن التعاطف، التعاطف هو فهم العالم كما يراه شخص آخر، إنه فهم والتعرف على مشاعر شخص آخر.
 
وللتعبير عن التعاطف من خلال الاعتذار يحتاج أطفالنا إلى إدراك ما يشعر به الآخرون، حيث يصبح هذا ممكنًا من الناحية التنموية مع تقدم الأطفال في السن.

3- اذكر ما فعلته بشكل خاطئ

الخطوة الأولى في الاعتذار هي بيان الخطأ، أجد أنه من المفيد السماح للأطفال بمعرفة أن التصريح بخطأ لا يعني بالضرورة أنهم فعلوا شيئًا عن قصد.

اقرأ أيضًا..
 

على سبيل المثال قد يكون الطفل قد كسر عن طريق الخطأ لعبة أحد أخوته، لا يعني قول "أنا آسف لكسر لعبتك" أنهم فعلوا ذلك عن قصد أو أنهم كانوا سيئين.

ads
ads