الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد تغيير بروتوكول العلاج.. تعرفي على عقار باكسلوفيد وفاعليته في التصدي لكورونا

الخميس 27/يناير/2022 - 09:04 م
هير نيوز

بعد أن أعلنت اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، عن إجراء تعديلات في بروتوكول علاج كورونا مع إضافة بعض الأدوية وتعديل بعض الأدوية الأخرى، ماذا تعرفي عن الأدوية الجديدة لعلاج أعراض كورونا؟

حيث قال رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، حسام حسني، إنه تم التعاقد على كميات كبيرة من دواء "باكسلوفيد" الذي تنتجه شركة "فايزر" لعلاج فيروس كورونا، من المنتظر أن تصل مصر خلال الأيام القليلة المقبلة، وهي من ضمن بروتوكول العلاج الجديد لكورونا.



وجدير بالذكر أن عقار باكسلوفيد، وافقت عليه في إدارة الغذاء والدواء الأميركية في نهاية الشهر الماضي مع التصريح باستخدام "باكسلوفيد" لعلاج أعراض كورونا.

ويعتبر عقار "باكسلوفيد" ثاني دواء مضاد للفيروس توافق عليه بريطانيا، بعد الموافقة على الدواء المنافس "مولنوبيرافير" من قبل الجهات المسؤولة عن السماح باستخدم الأدوية في البلاد.

عقار باكسلوفيد لعلاج كورونا

يحتوي دواء "باكسلوفيد" على مكونين نشيطين، هما "بي أف- 07321332" (PF-07321332)، و"ريتونافير" ritonavir، وهما يعملان من طريق الحيلولة دون تكسّر البروتينات اللازمة لعملية التكاثر الفيروسي، ما يمنع خلايا الفيروس من التضاعف والتكاثر في الجسم بعد التقاط العدوى، كما يساعد الجهاز المناعي في التغلب على هذا العامل الممرض.



ويتسبب المكون "ريتونافير" الذي يحتوي عليه العقار الجديد في عملية إبطاء عملية التفكك في الجسم التي يمر بها المكون الثاني للدواء، ألا وهو "بي أف- 07321332"، ليعزز  في النتيجة فاعلية "باكسلوفيد". 

ويتم استخدم ذلك المكون الطبي بجانب مع بعض أدوية فيروس "نقص المناعة البشرية" HIV (الإيدز)، طوال سنوات عدة من أجل "تعزيز" تأثيرها في الجسم.

اقرأ أيضًا..
ويمنح "باكسلوفيد" المضاد للفيروسات فاعلية قوية للغاية للمرضى، كما كشفت البيانات من تجارب سريرية نشرتها "فايزر"، أن هذا الدواء يخفض معدلات الدخول إلى المستشفى والوفاة بنسبة 90٪ بين "كورونا" المعرضين للخطر.

ads