الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بان جاو «معلمة الأباطرة».. كاتبة وشاعرة وأول مؤرخة صينية

الأحد 30/يناير/2022 - 02:02 م
هير نيوز

ولدت بان جاو، عام 45 بعد الميلاد، وكانت كاتبة وشاعرة وهي أول مؤرخة صينية، وكان لديها اهتمام عميق بالرياضيات وعلم الفلك..


بان جاو أول مؤرخة صينية


ونشأت بان جاو في أسرة  صينية بارزة وتلقت تعليمها في المنزل على يد والدتها، في سن الرابعة عشرة، تزوجت من أحد السكان المحليين، كاو شيشو، الذي توفي للأسف بعد بضع سنوات.


بعد وفاة زوجها، انتقلت إلى العيش مع شقيقها، وكرست حياتها لتربية أطفالها ودراسة الأدب. في ذلك الوقت، كان شقيقها يكمل عمل والدهما في تاريخ أسرة هان - "كتاب هان".



أثناء عملها لدى الإمبراطور، قامت بان جاو بتدريس علماء آخرين كيفية قراءة النصوص، وكانت معلمة في مكتبة دونغقوان، لغة هان شو، وكان بإمكانها الوصول إلى جميع الكتب في مكتبة دونغقوان الإمبراطورية.


الإمبراطور والكاتبة والشاعرة بان جاو



عين الإمبراطور بان جاو، لتكون معلمة لجميع أفراد عائلته، وكتبت المرأة أيضًا كتاب الأخلاق الكونفوشيوسية لقوانين النساء. حيث تعلمهن إطاعة أزواجهن وإخوانهن وآبائهن وما إلى ذلك.


كانت بان جاو، تقول بأنه لا شيء أفضل من الطاعة، وأن المرأة التي تتصرف بحكمة وطاعة يمكنها أن تصبح امرأة عجوز قوية، ومن بين طلابها كانت الإمبراطورة دينغ سوي، التي فضلت جاو ومنحتها السلطة السياسية.


اقرأ أيضًا..



أصبحت جاو امرأة ذات شأن بالقصر، وكذلك، جعلت الإمبراطورة من أبنائها مسؤولين. ويُقال بأنها أشرفت على نسخ مخطوطات من زلات الخيزران والحرير على ورق تم اختراعه حديثًا.




ads
ads