الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

استشاري بعلم النفس توضح العمر المناسب لترك الطفل وحده في المنزل

الأربعاء 02/فبراير/2022 - 03:09 م
هير نيوز

حذرت الدكتورة سهام حسن؛ استشاري علم النفس السلوكي، وأخصائي اضطرابات النطق والكلام للأطفال والمراهقين؛ من ترك الطفل الأقل من 8 سنوات وحده في البيت؛ لأن إدراكه ووعيه لم يكتمل للدرجة التي يمكن تركه وحده؛ واعتياد الطفل على سماع الكلام وطاعته ليس مبرر لتركه وحده؛ لأن الطفل بطبعه يحب الاستطلاع والاستكشاف.

 

المخاطر التي يتعرض لها الطفل

 

ولفتت حسن خلال فيديو نشرته على صفحتها الرسمية على الفيس بوك أن الطفل قد يفكر في الخروج، لكنه يجد الباب مغلق عليه بالمفتاح، فقد يعرض نفسه للخطر في هذه الحالة من خلال التفكير في الخروج، مشيرة إلى المخاطر التي قد يتعرض لها أن لعب في الكهرباء أو في النار أو غيره؛ حيث تتضاءل فرص إنقاذه في هذه الحالة.

 

وأوضحت أنه حتى الأطفال فوق الثمان سنوات لا يمكن تركهم وحدهم إلا بعد التأكد من سلامة المهارات العقلية والاجتماعية الظاهرة عليهم؛ لأن هناك أطفال في الثامنة وتجاوزتها، ألا أنه بالنظر إلى مهاراتهم وقدراتهم تشعر أنهم ما زالوا في السادسة من عمرهم بسبب عدم احتكاكهم بالعالم الخارجي فلم يكونوا صداقات فلم يكتسبوا مهارات اجتماعية.

 

 


السن ليست شرطًا


مؤكدة أن هناك الكثير ممن بلغوا الـ15 إلا أنهم ما زالوا أطفالًا، ولا يستطيعوا تحمل مسؤولية أنفسهم ولا غيرهم، فتجده يشارك في أعمال تخريبية وتصرفات لا تخرج ممن في سنه.

 

وأنهت حسن أنه في حال عمل المرأة وكان لا بد من تركهم وحدهم، عليها تركهم مع جدتهم أو خالتهم أو حتى استضافتهم في حضانة.



اقرأ أيضًا..


لو جوزك معاكي طوال الوقت.. كيف تتجنبين الخلافات؟



ads
ads