السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«اجهاض منذر».. استشاري أمراض نساء يشرح أسباب حدوث نزيف أثناء الحمل

الأحد 06/فبراير/2022 - 03:49 ص
هير نيوز

تُصاب بعض النساء بمشاكل صحية صعبة أثناء الحمل ومن أبرزها حدوث النزيف أو نزول قطرات دم أثناء الحمل، وهو أمر ليس طبيعيا تماما وينذر بمشكلة صحية خطيرة أصيبت بها المرأة خلال الحمل ويمكن أن تسبب في الإجهاض ووفاة الجنين.

وشرح الدكتور إيهاب قابيل، استشاري ورئيس قسم النساء والتوليد، بمستشفيات القوات المسلحة، أسباب حدوث نزيف أثناء الحمل، مشيراً إلى أنه أمر وارد أثناء الحمل ويمكن أن يكون خطيرا أو يتم التعامل معه بالعلاج.



وقال الدكتور إيهاب: «يمكن أن يكون سبب النزيف أثناء الحمل خارجي بسبب وجود زائدة لحمية في عنق الرحم أو جرح خارجي، ويمكن أن يكون السبب داخلي وهو المشيمة المتقدمة التي تكون سابقة رأس الجنين أو انفصال في المشيمة أو ارتفاع ضغط الدم».

وأضاف: «لكن في أول ثلاثة أشهر من الحمل يسمى النزيف إجهاض منذر، ويمكن أن يكون هناك انفصال جزئي في كيس الحمل عن جدار الرحم ووقتها يتم منع العلاقة الزوجية تماما وترتاح المرأة وتبتعد عن المجهود وتحصل على مثبتات وتتابع بالسونار هل الجنين يتطور حجمه وينبض أم لا».



وتابع استشاري ورئيس قسم النساء والتوليد:«إذا كان النزيف في وقت متقدم من الحمل يمكن أن يحدث بسبب انفصال في المشيمة، ويمكن أن يتم علاجه إذا كان بسيطا وإذا كان شديد يمكن أن تتم عملية الولادة للمرأة أيا كان وقت الحمل».

اقرأ أيضًا..

ads
ads